نموذج جديد للشراكة بين وزارة العمل والقطاع الخاص لتعزيز التشغيل والتدريب والرقمنة
شهد وزير العمل، حسن رداد، توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة العمل وشركة "شغلني للتوظيف"، في خطوة تمثل نموذجًا جديدًا للشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص، بهدف توسيع قاعدة التشغيل، وتحسين جودة التدريب، وتوفير فرص عمل لائقة للشباب بمختلف المحافظات.
ويأتي توقيع البروتوكول تتويجًا للقاء تحضيري موسع عقده الوزير بمكتبه في العاصمة الإدارية الجديدة مع وفد رفيع المستوى من مجلس إدارة ومساهمي الشركة، بحضور رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.
وقد وقع البروتوكول، بمقر الوزارة في الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، السيدة ياسمين ممدوح حسن محمد، رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني، بصفتها مفوضة عن وزارة العمل، فيما وقع عن شركة "شغلني" السيد عمر محمد عمرو عبد الغفار خليفة، رئيس مجلس إدارة الشركة، وذلك بحضور عدد من القيادات التنفيذية من الجانبين.
وأكد وزير العمل حرص الوزارة على الاستفادة من خبرات القطاع الخاص في مجالات التدريب والتشغيل وتوفير فرص العمل، بما يسهم في تأهيل الكوادر المصرية وفق احتياجات سوق العمل محليًا ودوليًا، وتعزيز التعاون مع الشركات والمنصات المتخصصة في التوظيف.
وكان اللقاء التحضيري للاتفاق قد ضم، إلى جانب المهندس نجيب ساويرس، كلًا من: عمر خليفة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، والمهندس أحمد طارق خليل رئيس مجلس إدارة B.Well Network، والسيدة نيفين الطاهري رئيس مجلس إدارة شركة 138 بيراميدز وعضو مجلس النواب، والمهندس أيمن عباس رئيس مجلس إدارة شركة إي فنتشرز القابضة ومجموعة إنترو القابضة، والمهندس شريف رمضان المدير التنفيذي لشركة إي فنتشرز القابضة.
واستمع الوزير خلال اللقاء إلى عرض حول نشاط شركة "شغلني"، التي تأسست عام 2015، بهدف تسهيل وصول الباحثين عن عمل إلى الفرص الوظيفية عبر منصتها الإلكترونية ومراكزها الميدانية.
شاشات رقمية بمكاتب التشغيل لعرض الوظائف عبر تقنية QR Code.
ويتضمن البروتوكول، الممتد لمدة عام قابل للتجديد، خطة تنفيذية عاجلة ترتكز على عدد من المحاور الرئيسية، حيث تلتزم الشركة بتوفير وتركيب شاشات رقمية ونقاط تواجد للمنصة داخل مكاتب التشغيل التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية، لعرض الوظائف المتاحة من خلال رموز الاستجابة السريعة (QR Code) بما يتيح التقديم المباشر على فرص العمل.
كما ينص البروتوكول على نشر فرص العمل بشكل دوري، بحد أدنى مرة كل أسبوعين، عبر المنصات الرسمية لوزارة العمل، بما يعزز وصول الشباب إلى الوظائف المتاحة.
ويشمل التعاون إطلاق مبادرة "فرصة جديدة"، التي تستهدف دعم أصحاب الخبرات والباحثين عن العمل ممن تجاوزوا سن الأربعين، وربطهم بفرص عمل مناسبة لدمجهم في سوق العمل.
كما تلتزم الشركة بتقديم خصومات تصل إلى 40% على باقات التوظيف للشركات المنضمة عبر منظومة الوزارة، إلى جانب العمل على توفير فرص عمل لائقة لخريجي مراكز التدريب المهني والمنح التدريبية التابعة للوزارة.
واتفق الجانبان على التوسع في الاستفادة من مراكز التدريب المهني بمحافظات الصعيد، وخاصة في محافظتي سوهاج وقنا، حيث يتيح البروتوكول للشركة استخدام ورش مركز تدريب مهني الكوثر بمحافظة سوهاج، وتحديدًا "ورشة الفندقة الشاملة"، لتنفيذ برامج تدريبية مجانية متخصصة في قطاع السياحة والفنادق، على نفقة الشركة بالكامل.
كما تتضمن خطة العمل المشتركة وضع آليات لربط العملية التدريبية باحتياجات سوق العمل الفعلية في عدد من القطاعات الاستراتيجية، وفي مقدمتها صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، إلى جانب تأهيل وتدريب الكوادر المصرية للعمل بالأسواق الخارجية وفق المعايير المطلوبة، وتفعيل شبكة "شغلني" داخل وحدات المرور لتسهيل وصول السائقين والباحثين عن العمل إلى فرص التشغيل.
وأكد البروتوكول أن حماية المواطنين تأتي في مقدمة أولويات التعاون، حيث تلتزم شركة "شغلني" بعدم تحصيل أي مبالغ مالية من طالبي العمل أو المتدربين مقابل توفير فرص العمل أو حضور الدورات التدريبية والتخصصية.
وفي ختام الفعاليات، وجّه وزير العمل بتشكيل لجنة مشتركة فورية بين الوزارة والشركة لوضع الآليات التنفيذية العاجلة لتفعيل محاور البروتوكول، ومتابعة تنفيذها من خلال تقارير دورية ربع سنوية، بما يضمن تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع في ملفي التدريب والتشغيل.
هذا التحرير يحافظ على جميع المعلومات الواردة في النص الأصلي مع إعادة صياغتها بأسلوب صحفي أكثر سلاسة وتنظيمًا.



