رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

دبلوماسي أمريكي: نحرز تقدماً في محادثات إيران بشأن مضيق هرمز

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال موقع "أكسيوس" نقلاً عن دبلوماسي أمريكي مشارك في مفاوضات سويسرا اليوم الإثنين، بإنه هناك توقعات باستمرار المحادثات مع إيران والوسطاء الباكستانيين والقطريين حتى وقت متأخر من الليل.


وأضاف الدبلوماسي الأمريكي، أن هناك "تقدماً جيداً في المفاوضات مع إيران بشأن إبقاء مضيق هرمز مفتوحا".


وتابع: "انصب التركيز على وضع آليات لتجنب التصعيد في لبنان وضمان الالتزام بوقف إطلاق النار".


ووفق المصدر فإنه من المتوقع أن تنتهي المحادثات على مستوى القيادة السياسية العليا اليوم الإثنين.


وبيّن المصدر أنه من المرجح أن تبقى الفرق الفنية في سويسرا للتفاوض.


وكتب ترامب على منصة "تروث سوشال": "على إيران أن توقف فورا وكلاءها مدفوعي الأجر بشكل كبير في لبنان عن إثارة المشاكل"، في إشارة إلى حزب الله.


وشدد على أنه: "إذا لم يفعلوا ذلك سنضرب إيران بقوة كبيرة مرة أخرى، تماما كما فعلنا الأسبوع الماضي، بل وبشكل أقوى".


وفي سياق متصل، قال ترامب الأحد، إن الولايات المتحدة يمكن أن تصبح "الملاك الحارس" لمضيق هرمز، وأن تحصل على 20 بالمئة من النفط، مضيفا: "قد نسيطر على مضيق هرمز إذا اضطررنا لذلك"، وفي حال حدث ذلك "سأقصف إيران بشدة".


وذكر ترامب في تكرار لما قاله السبت: "إذا لم يوقعوا اتفاقا سنفرض رسوما في مضيق هرمز".


وكشفت "فوكس نيوز" أن ترامب تحدث مع الإيرانيين خلال الليل، محذرا إياهم من إغلاق مضيق هرمز، بعد إعلان الحرس الثوري أنه يفرض قيودا على الملاحة في الممر المائي الاستراتيجي بسبب تكثيف إسرائيل هجماتها على لبنان.

تم نسخ الرابط