الإثنين، 20 مايو 2024

12:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بـ300 ألف يورو، «الري» تستعد لتنفيذ مشروع «الشبكة الإسلامية»

خلال لقاء الدكتور هاني سويلم بالدكتور مروان الرقاد

خلال لقاء الدكتور هاني سويلم بالدكتور مروان الرقاد

محمد ممدوح

استقبل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، الدكتور مروان الرقاد، المدير التنفيذي للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، لبحث سُبل تعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة فى مجال إدارة المياه.

وأعرب «سويلم»، عن رغبته فى تعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة، والتطلع للمزيد من التعاون المثمر والفعال فى مجال المياه.

ومن جانبه، أعرب «الرقاد»، عن حرص المنظمة على التعاون مع الوزارة في مشروعات تحسين كفاءة استخدام الموارد المائية.

وأشار وزير الري، إلى أهمية التعامل مع تحديات المياه باللجوء للتقنيات البسيطة وقليلة التكلفة التي تناسب المزارعين، حيث إن الهدف من تنفيذ المشروعات هو خدمة المواطنين في المقام الأول.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏المكتب البيضاوي‏‏ و‏نص‏‏
خطوات تنفيذ مشروع منحة الشبكة الإسلامية بقيمة 300 ألف يورو

وخلال اللقاء استعرض الجانبين خطوات تنفيذ المشروع المقدم كمنحة من الشبكة الإسلامية لوزارة الموارد المائية والري والممول من الوكالة السويدية للتعاون الدولي SIDA بقيمة 300 ألف يورو، لتنفيذ أعمال لحصاد مياه الأمطار بوادى فيران بمحافظة جنوب سيناء، والذى يتضمن إنشاء عدد 50 بحيرة جبلية للحماية من أخطار السيول، وتوفير مصدر مياه عذبة لخدمة التجمعات البدوية.

ورحب سويلم، بالزيارة الميدانية لفريق عمل الشبكة الإسلامية لموقع المشروع للتعرف على مشروعات الحماية من السيول المنفذة بجنوب سيناء والتي ستتكامل مع المشروع المقترح تنفيذه من جانب المنظمة، معربا عن تطلعه لبدء تنفيذ المشروع فى أقرب وقت لخدمة اهالينا فى سيناء مع النظر فى توفير تمويل من الشبكة الإسلامية لتنفيذ مراحل لاحقة للمشروع من خلال إنشاء مزارع نموذجية تعمل بالطاقة الشمسية لزراعة النباتات عالية القيمة الاقتصادية وذلك لضمان استدامة المشروع.

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏نص‏‏
وأكد سويلم، على أهمية تطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة" NEXUS فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف السادس منها المعنى بالمياه، بما يسهم فى التعامل مع تحديات المياه والغذاء التي تواجهها العديد من دول العالم، مع التركيز على البحث العلمي لجعل تحلية المياه لإنتاج الغذاء ذي جدوى اقتصادية، والعمل على تحقيق التكامل المنشود بين العناصر الثلاث (الشمس والرمال والمياه المالحة) خاصة بالمنطقة العربية وأفريقيا.

قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏

إمكانية التعاون بين مصر والأردن والمغرب تحت مظلة مبادرة AWARe

وأشار إلى اقتراح بإمكانية التعاون بين مصر والأردن والمغرب تحت مظلة مبادرة AWARe، لتنفيذ مشروع رائد للتحلية باستخدام الطاقة الشمسية، واستخدام المياه المحلاة للإنتاج الكثيف للغذاء كأحد أدوات تطبيق مفهوم "الترابط بين المياه والغذاء والطاقة" NEXUS، مع الاستفادة من المياه شديدة الملوحة الناتجة عن عملية التحلية فى تربية الروبيان الملحي (الأرتيميا).

وخلال اللقاء استعرض الجانبين توصيات العمل التي اتفقا عليها تحت عنوان “تقييم الاحتياجات التدريبية”، والتي تهدف لجمع المسئولين من القطاعات المختلقة بالوزارة من خلال جلسة حوارية لتحديد الاحتياجات التدريبية واولويات التدريب، وأيضاً ورشة العمل المنعقدة عن تطبيق مفهوم الترابط بين "المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية" WEFE، والتي تهدف لجمع المسئولين من جهات الوزارة وغيرها من الجهات المتخصصة فى مصر خلال جلسة حوارية للتعريف بهذا المفهوم.

أعرب الدكتور هاني سويلم، عن تطلعه لتحقيق الاستفادة المثلى من مخرجات ورشتي العمل، ودعم التعاون المشترك بين الوزارة والشبكة الإسلامية من خلال "مشروع منتدى ترابط المياه والغذاء والطاقة والنظام البيئي"، والذي أطلقته الشبكة الإسلامية.

ورحب الوزير بعقد الدورة التدريبية الممولة من الشبكة الإسلامية والجاري الإعداد لها بمشاركة عدد من الكوادر الفنية من الدول العربية والإسلامية الأعضاء بالشبكة الإسلامية والتي ستعقد بمقر مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري بالسادس من أكتوبر فى أحد مجالي "رصد وتقييم نوعية المياه" أو “تقنيات معالجة وتحلية المياه”.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.