السبت، 13 أبريل 2024

07:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments
buc.edu.eg
buc.edu.eg

هل الحكومة ملزمة بالاستقالة في الولاية الجديدة للرئيس؟ الدستور يجيب

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

محمد ممدوح

بعد أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية، أمام مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، في بداية الفترة الرئاسية الجديدة، شهدت الأوساط السياسية مجموعة من التساؤلات حول مصير الحكومة، وهل يلزم الدستور والقانون، تقديم الحكومة استقالتها 

 حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، ظهرت بكامل تشكيلها في مجلس النواب، في مقره الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة،  وجلس الوزراء في مقدمة القاعة في صف واحد على يمين ويسار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

الحكومة الحالية

الرئيس يكلف بتشكيل حكومة جديدة 

ووفقًا للدستور، نصت المادة 146  الخاصة بتشكيل الحكومة على أنه يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته علي ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً علي الأكثر.
ترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب.

الرئيس السيسي خلال حلف يمين الدستورية

تكليف رئيس حكومة بتشكيل 

وأضافت  المادة 146,أنه يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.

وتابعت المادة 146، وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يوما.
وفي حال حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع 
 

الرئيس السيسي

وفى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

الحكومة تتقدم باستقالتها 

ووفقًا للمادة 147 ونص الدستور أنه يمكن للحكومة أن تتقدم باستقالتها إذا تقدم رئيس مجلس الوزراء بالاستقالة، وجب تقديم كتاب الاستقالة إلى رئيس الجمهورية، وإذا قدم أحد الوزراء استقالته وجب تقديمها إلى رئيس مجلس الوزراء.
لا يوجد نص دستوري يلزم الحكومة بتقديم استقالتها.

جلسة حلف اليمين 

وعقد مجلس النواب صباح اليوم،  جلسة حلف يمين الدستورية للرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر مجلس النواب، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين المنصوص عليها دستوريا: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

خلال  استقبال الرئيس السيسي بمجلس النواب


ووفقًا للمادة 144 من الدستور المصري، أنه يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية اليمين قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين بنص الدستور.

وجاء القسم وفقًا المادة" أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

و تبدأ الولاية الجديدة  للرئيس عبد الفتاح السيسي  يوم 3 أبريل المقبل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه في الولاية الجديدة قبل حلف اليمين أمام مجلس النواب.

فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي 

وفاز الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، والتي جرت في ديسمبر الماضي، بين أربعة مرشحين، وهم عبد الفتاح السيسي والمهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.

وفي وقت سابق أعلن المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن نسبة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية 2024 جاءت تاريخية، مقارنة بالانتخابات السابقة.

وقال المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن عدد المقيدين فى قاعدة البيانات 67032437 حضر منهم 44777668 ناخبًا.

ووصل عدد الأصوات الصحيحة 44288636 صوتا بنسبة 98.9%، فيما جاء عدد الأصوات الباطلة 489307 صوتا بنسبة 1.1%.

وحصل المرشح عبد الفتاح السيسي على 39702451 صوتا بنسبة 89.6%، وحصل المرشح حازم عمر على 1986352 بنسبة 4.5% ، فيما حصل المرشح فريد زهران على 1776952 بنسبة 4% وحصل عبد السند يمامة على 822606 بنسبة 1.9%.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر لعملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.