الأحد، 14 يوليو 2024

07:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

استخراج الجثث لتنظيفها، طقوس غريبة للدفن عند قبائل التوراجا (صور)

طقوس غريبة للدفن عند قبائل التوراجا

طقوس غريبة للدفن عند قبائل التوراجا

نور الشايب

في قبيلة التوراجا في إندونيسيا، لا يتم إكرام الميت بالدفن كما هي العادة، فالموت عندهم ليس مجرد حدث عابر، بل يُنظر إليه كبداية لحياة جديدة في عالم آخر. 

وتتمثل إحدى الطقوس الغريبة لقبيلة التوراجا في إخراج الموتى من القبور في شهر أغسطس من كل عام، حيث يقوم سكان القرية بزيارة الجثث ويُقولون لهم «كل عام وأنتم بخير”، يُعدلون الملابس ويُحضرون الماء للاستحمام للموتى قبل إعادتهم إلى قبورهم.

قبيلة الموت بالنسبة لها أكبر وأغلى حدث في حياتها، الموت عند قبائل التوراجا في إندونيسيا لا يعتبرونه موت بالشكل المتعارف عليه، ولكنهم يعتبرونه مريض، ويحنطون جثته في المنزل وتجلس الجثة في المنزل تصل إلى سنوات قبل دفنها، وفي تلك الفترة يتم تجهيز عروض الجنازة.

تحضيرات قبائل التوراجا لعروض جنازة الميت

يجمع أهل المتوفي المال لدفع عرض الجنازة، ويحضر يومها قبيلة التوراجا بالكامل للدعم، وبعدها تبدأ طقوس الاحتفال.

تشترك القبيلة لشراء كميات ضخمة من الخنازير والجواميس والأحصنة والغزلان، وبعدها تتم عملية الدفن وتكون في توابيت بداخل كهف أو محفورة في الهضاب، وآخر طقس يكون بعد 3 لـ 5 سنوات، وحينها يحدث تقليد غريب مرة واحدة في السنة.

تقليد منيني عند قبائل التوراجا في جنازة الميت

تقليد منيني، يزور الأهل الميت ولكن تكون زيارة غير عادية، حيث يخرج الأهل جثة الميت من توابيتهم لتنظيف الميت وتغيير ملابسه، ويعتبر تقليد منيني معقد، ويحتاج إلى شهور لتحضيره.

اعتقادات قبائل التوراجا لطقوس جنازة الميت

في اعتقاد قبائل التوراجا، فإن هذا التقليد يساعد الميت أن تكون روحه في راحة، حيث يعتقدون أن الميت يستطيع التواصل مع من حوله لذلك يهتمون به هذا الاهتمام الكبير. 

طقوس الموت عند قبائل التوراجا في إندونيسيا

طقوس الموت لدى قبائل التوراجا غالبًا ما تكون مرتبطة بالاحتفال بحياة المتوفى ووداعه بشكل لائق ومعبّر عن الاحترام والتقدير بالنسبة لاعتقادهم، وتختلف هذه الطقوس من ثقافة إلى أخرى، وقد تشمل الصلاة، والغناء، والرقص، والتضحيات، وغيرها من الأنشطة التي تهدف إلى تشجيع روح المتوفى على المغادرة بسلام وإلى الاحتفال بذكراه بطريقة معينة.

عادات غريبة لقبائل التوراجا عند الموت

الاعتقاد السائد بين أهالي القرية هو أن أرواح الموتى يجب أن تعود إلى مسقط رأسها والمكان الذي ماتت فيه. لذا، إذا توفي شخص خلال رحلة، يجب على عائلته أن تذهب لمكان وفاته وتصطحب جثمانه مشياً على الأقدام إلى القرية.

على الرغم من أن هذه العادات قد تبدو غريبة ومريبة للبعض، إلا أنها تمثل جزءًا مهمًا من التقاليد والثقافة التي تميز قبيلة التوراجا، هذه العادات تعكس تفاعلهم العميق مع مفهوم الموت والحياة بعد الموت، وتبرز أهمية الروابط الروحية والجسدية بين الأحياء والموتى في مجتمعهم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.