رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

الولايات المتحدة تفرض حزمة عقوبات جديدة على السودان

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الأحد، عن فرض عقوبات إضافية على السودان شملت معارضة تقديم المؤسسات الدولية أي مساعدات مالية أو تقنية، وفرض قيود على الصادرات، بموجب قانون مراقبة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية.

ومن جانبه، قال تومي بيغوت المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن العقوبات تتضمن فرض مزيد من القيود على الصادرات من واشنطن إلى السودان، إضافة إلى منع شركات الطيران المملوكة للدولة من العمل في الولايات المتحدة.

وأشار بيغوت، إلى أن هذه العقوبات فُرضت بموجب قانون مراقبة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية ومكافحة الاستخدام الحربي لها.

وذكر أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ملتزمة بتحقيق سلام دائم في السودان، داعيا الأطراف المتحاربة إلى الموافقة على هدنة إنسانية والالتزام بها لإنهاء الفظائع وتخفيف معاناة السودانيين، ونادى أيضاً بضرورة إنهاء كل أشكال الدعم الخارجي للأطراف المتحاربة.

وفي 22 مايو 2025، فرضت واشنطن، عقوبات على حكومة السودان شملت قيودا على الصادرات الأمريكية إلى البلاد وعلى الوصول إلى خطوط الائتمان، بعد اتهامها باستخدام أسلحة كيميائية في سياق النزاع القائم.

كما فرضت الولايات المتحدة يوم الجمعة 26 يونيو عقوبات على ثمانية أفراد وكيانات قالت إنها تزود الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالأسلحة والمتفجرات والمقاتلين الأجانب، مشيرة إلى أن هذا الدعم أدى إلى إطالة أمد الصراع الذي تسبب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وأتاح مجالا للجماعات الإرهابية للعمل.

تم نسخ الرابط