في ذكرى 30 يونيو..مصر تحقق طفرة بالأمن الغذائي بتحديث الري ومعالجة المياه
بالتزامن مع الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو، تواصل الدولة المصرية تعزيز جهودها لتحقيق الأمن الغذائي من خلال تنفيذ مشروعات كبرى في قطاعي الزراعة والموارد المائية، أسفرت عن تحقيق طفرة ملحوظة خلال السنوات الـ12 الماضية.
وشهدت منظومة الري تحديث أساليب الري في نحو 2.8 مليون فدان، الأمر الذي ساهم في زيادة الإنتاجية الزراعية بنسبة تقارب 20%، إلى جانب ترشيد استهلاك المياه وتحسين كفاءة استخدامها، بما يدعم خطط التنمية الزراعية المستدامة.
وفي إطار تعظيم الاستفادة من الموارد المائية، نفذت الدولة عددًا من المشروعات القومية لمعالجة وإعادة استخدام المياه، بطاقة إجمالية بلغت 14.4 مليون متر مكعب يوميًا، من خلال محطات عملاقة، أبرزها محطات الحمام وبحر البقر والمحسمة، بما يوفر مصادر مائية إضافية تدعم التوسع في الرقعة الزراعية.
كما واصلت الدولة التوسع في إنشاء محطات تحلية مياه البحر، ضمن استراتيجية متكاملة تستهدف تنويع مصادر المياه وتأمين الاحتياجات المستقبلية، بما يسهم في دعم خطط التنمية وتحقيق الاستدامة في القطاع الزراعي، في إطار رؤية الجمهورية الجديدة لتعزيز الأمن الغذائي ومواجهة تحديات ندرة المياه.




