رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

“إعانات الطوارئ” تدعم 441 ألف عامل بـ2.5 مليار جنيه منذ 2002

وزير العمل
وزير العمل

في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية للعمال، أعلن وزير العمل خلال رئاسته اجتماع مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال أن الصندوق يواصل أداء دوره في دعم العاملين بالمنشآت التي تواجه تحديات اقتصادية أو تشغيلية، بما يضمن استقرار سوق العمل وحماية فرص التشغيل.

وأكد الوزير حسن رداد أن صندوق إعانات الطوارئ للعمال يعمل كأداة تدخل سريع لمساندة المنشآت المتعثرة، من خلال صرف إعانات الأجور للعاملين بها، بما يساعد هذه المنشآت على تجاوز الأزمات واستعادة نشاطها الإنتاجي، وذلك في إطار رؤية الدولة لدعم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.

وانطلاقًا من هذا الدور، أوضح الاجتماع أن إجمالي ما تم صرفه منذ بدء نشاط الصندوق عام 2002 وحتى 22 يونيو 2026 بلغ نحو 2 مليار و557 مليونًا و400 ألف جنيه، استفاد منها حوالي 441 ألفًا و600 عامل داخل 3999 منشأة، وهو ما يعكس اتساع نطاق تدخلات الصندوق خلال أكثر من عقدين من العمل.

كما كشف الاجتماع عن أن الفترة من 1 فبراير 2026 حتى 22 يونيو 2026 فقط شهدت صرف إعانات بقيمة 76.4 مليون جنيه لصالح 12 ألفًا و365 عاملًا داخل 5 منشآت، وهو ما يؤكد استمرار التدخلات السريعة للصندوق في التعامل مع الأزمات الطارئة التي تواجه بعض القطاعات.

وفي هذا السياق، شدد الوزير على أن هذه الجهود تأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تعزيز الحماية الاجتماعية للعمال، وتوسيع نطاق الدعم الموجه للعمالة المتضررة، بما يضمن الحفاظ على استقرار سوق العمل ودعم مسيرة الإنتاج.

كما استعرض مجلس الإدارة الأوضاع المالية للصندوق، إلى جانب الضوابط المنظمة لعمليات الصرف وفقًا للائحة التنفيذية، والتي تحدد آليات الاستحقاق وقواعد منح الإعانات للمنشآت المتضررة، بما يضمن الشفافية والعدالة في توزيع الدعم.

وفي ضوء ذلك، أكد المجلس استمرار الصندوق في أداء دوره الحيوي خلال الفترة المقبلة، عبر توفير إعانات الأجور للعمال في المنشآت التي تواجه أزمات أو ظروفًا طارئة، بما يسهم في الحفاظ على فرص العمل ودعم استقرار علاقات العمل داخل سوق التشغيل المصري.

تم نسخ الرابط