«خارجية الشيوخ» تناقش التطورات الإقليمية.. ومقترح برلماني لتعزيز التنسيق الدبلوماسي والشراكات الاستراتيجية
تعقد لجنة الشؤون العربية والخارجية والأفريقية بمجلس الشيوخ اجتماعًا، اليوم، لمناقشة آخر التطورات الإقليمية والدولية الراهنة التي تشهدها المنطقة، إلى جانب استعراض عدد من الموضوعات والتقارير المدرجة على جدول أعمال اللجنة.
ويتضمن جدول الأعمال مناقشة المقترح المقدم من النائبة يوستينا رامي، عضو اللجنة، بشأن تطوير آليات التنسيق البرلماني المشترك وتعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية في مواجهة المتغيرات المتسارعة على المستويين الإقليمي والدولي.
ويهدف المقترح إلى طرح رؤية متكاملة تسهم في تعزيز الروابط والشراكات الاستراتيجية، ودعم الجهود الرسمية للدولة في التعامل مع التحديات الراهنة، بما يحقق المصالح العليا للدولة المصرية ويعزز حضورها في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.
وفي هذا السياق، أكدت النائبة يوستينا رامي أن المرحلة الحالية تفرض ضرورة تكاتف الجهود البرلمانية والدبلوماسية من أجل صياغة رؤى واضحة ومواقف استباقية تجاه القضايا والملفات الإقليمية والدولية المهمة، مشيرة إلى أن المقترح يأتي في إطار تفعيل الدور المحوري لمجلس الشيوخ ولجانه النوعية في دعم السياسة الخارجية للدولة.
وأضافت أن الدبلوماسية البرلمانية أصبحت أحد الأدوات المهمة لتعزيز التواصل والتعاون مع مختلف البرلمانات والمؤسسات الدولية، بما يسهم في دعم جهود الدولة المصرية لترسيخ الاستقرار والتنمية وتعزيز التعاون المشترك مع الدول الشقيقة والصديقة.
ومن المقرر أن تشهد المناقشات استعراض عدد من الرؤى والمقترحات المتعلقة بتعزيز التعاون البرلماني الخارجي، ودعم التحركات المصرية الرامية إلى مواجهة التحديات الإقليمية والدولية وتحقيق المصالح الوطنية.