الثلاثاء، 25 يونيو 2024

02:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بتصويت 14 دولة وامتناع روسيا

تفاصيل موافقة مجلس الأمن على مشروع قرار بوقف إطلاق النار فى غزة

مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي

أيمن عبدالمنعم

اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم الإثنين، قرارًا جديدًا لصالح قطاع غزة، كان قدم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، ووضع على مائدة المجلس على هامش المقترح الأمريكي الذي قدمه الرئيس جو بايدن في خطابه أمام العالم.

مجلس الأمن الدولي

القرار الأمريكي الأخير، الذي وافق عليه مجلس الأمن، صوتت لصالحه 14 دولة من أصل 15 دولة، وامتناع دولة وحيدة وهي الاتحاد الروسي عن التصويت للقرار الأمريكي، ليمر القرار من حيز مشروع قرار مقترح أمام المجلس، إلى قرار معتمد من قبل مجلس الأمن الدولي.

المقترح الأمريكي

قدمت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس مشروع قرار يهدف إلى دعوة العالم بصفة عامة، وكلًا من إسرائيل وحركة حماس، للموافقة على القرار الأمريكي الأخير، الذي يتكون من ثلاث مراحل، يضمن خلالها وقف إطلاق النار في القطاع، والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لدى حماس في قطاع غزة.

غزة
قطاع غزة

ويضمن القرار الأمريكي، استمرار الوسطاء في العمل بلا هوادة من أجل التوصل إلى المرحلة الثانية من الصفقة المقترحة، خلال فترة الهدنة، إلى جانب ضمان عودة الغزاويين إلى ديارهم التي هجروا منها منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

كما يمنع القرار بشكل لا لبس فيه، تغير الوضع الديموجرافي والترابي لقطاع غزة، ما يعني أن قوات الاحتلال ليست قادرة على بناء أو تشييد أي مناطق فاصلة في القطاع، ما يلزم الاحتلال بالانسحاب من القطاع مع انتهاء الحرب.

ويؤكد القرار الأمريكي الذي وافق عليه مجلس الأمن، أن المجتمع الدولي ملتزم بإنشاء دولة فلسطينية مستقلة، وأن أي أعمال من قبل الاحتلال لتقويض إنشائها لا فائدة منه.

موافقة 14 دولة وامتناع موسكو

وعن عملية التصويت على القرار الأمريكي، فقد وافق على القرار الذي طرحته الولايات المتحدة الأمريكية على مشروع القرار الأمريكي، دون أي اعتراض من الأعضاء غير الدائمين، وهى، الجزائر، إكوادور، غيانا، اليابان، مالطا، موزمبيق، كوريا الجنوبية، سيراليون، سلوفينيا، وسويسرا.

فيتو
فيتو روسي - أرشيفية

وكذلك الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الدولي، وهى: الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، الصين، والمملكة المتحدة، الذين لم يلجؤوا إلى استخدام حق النقض ضد القرار الأمريكي، بل تعاملوا معه على أنه قرار متكامل، على عكس روسيا التي قررت الامتناع عن التصويت، دون الاعتراض عليه.

لا ملاذ آمن في غزة والقرار حصل على موافقة الدول الكبرى

وقالت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن، اليوم الإثنين، إنه من المستحيل العثور على ملاذ آمن في غزة، مضيفة: «الأشهر الثمانية الماضية كانت مدمرة للمدنيين في غزة».

مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة
مندوبة الولايات المتحدة

وتابعت المندوبة الأمريكية: «لا نزال ندعو إسرائيل لاتخاذ كل التدابير لحماية المدنيين في غزة»، وذلك خلال الجلسة المنعقدة للتصويت على مشروع قرار أمريكي، يدعم اقتراحات الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف المندوبة الأمريكية أن الأوضاع الإنسانية في غزة آخذة في التدهور، مضيف، أن الأسر في غزة تحاول إيجاد الطعام وتوفير التعليم والمسنون لا يجدون الأدوية.

وعلى صعيد موافقة الدول الأعضاء في المجلس، قالت المندوبة الأمريكية إن كل الدول في هذا المجلس تريد رؤية وقف لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

وعلى صعيد موقف الاحتلال من الصفقة، قالت المندوبة الامريكية، إن إسرائيل وافقت على الصفقة المطروحة التي تمهد لتسوية سياسية، مضيفة أن لصفقة أيدتها دول في المنطقة والدول الصناعية السبع الكبرى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.