الجمعة، 17 مايو 2024

06:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

على السوشيال فقط.. مطاعم السوريين تثير جدلًا واسعًا

إقبال على المطاعم السورية

إقبال على المطاعم السورية

شهيرة أحمد

حالة من الجدل شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي، الساعات الماضية حول دعوات مقاطعة محلات السوريين في مصر، ما بين مؤيد ومعارض تباينت وجهات النظر لهذه القضية التى وصفها الإعلامي عمرو أديب بـ “الحرب تجارية ”.

دعوات مقاطعة أنشطة السوريين في مصر

هاشتاج «مقاطعة محلات السوريين»، على موقع التغريدات الشهير «إكس» تويتر سابقًا، لقى تفاعل كبير من قبل بعض النشطاء، وكذلك هاشتاج آخر«مش هشتري غير من المصري.. متأكلش من السوريين»، وانتشرت العديد من التغريدات ومقاطع الصور والفيديوهات التي حمل بعضها تجاوزات لفظية.


آراء متباينة حول دعوات مقاطعة محلات السوريين

وبرر الداعمين لمقاطعة المحلات السورية بأن غالبية العاملين فيها من الجنسية السورية، ولا يفتحون الأبواب للعاملين المصريين.

بينما رفض عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذه الدعوات، وطالبوا بعدم التفرقة بين المصريين والسوريين، واحترام حقهم في العمل، باعتبارهم ضيوف يبحثون عن عمل، ويقدمون خدمات وأطعمة جيدة .

تغريدات تدعم منع التعامل مع اللاجئين السوريين في مصر

وكتب صاحب حساب يدعى هاني التُهامي، عبر صفحته على موقع التغريدات «إكس»: "المحلات السورية غير نظيفة وكلها لحوم فاسدة ويجب مقاطعتها"، وأرفق مع تعليقه مجموعة من الصور توضح وجود العديد من اللحوم الفاسدة داخل أحد المحلات.

وكتب آخر، يدعى عاصم، تغريدة يطالب فيها بترحيل السوريين من مصر، ورجوع المصريين من الخارج، قائلًا:" طيب ما تجي نبدل، يعني نمشي السوريين من مصر، ونرجع المصريين اللي في الخارج".

ودونت عفاف بدوى، متسائلة:" لماذا المصريين لم يهاجموا أي جنسية أخرى؟" وأضافت مجيبة بعدد من الأجوبة على نفس السؤال الذي طرحته في البداية، قائلة: “ لأن السوريين اتعدوا على المصريين، ولأنهم سبب غلاء الإيجارات، وهما السبب في السوق السوداء، لأن محلاتهم بتشتغل في الغير صالح للاستهلاك الأدمي”، مرفقة تعليقها بصورة 

وشارك آخرون، مقاطع فيديو تدعو إلى شراء المنتجات المصرية فقط، والتأكيد على أهمية دعم الصناعة المصرية.

تغريدات ترفض حملات مقاطعة السوريين

ومن التغريدات الداعمة للسوريين، والرافضة لحملات المقاطعة، نشر أحمد علاء، تغريدة وتسائل فيها: "هل احنا كعرب ناقصين تفرقة وعنصرية على بعض كمان، مش كفاية عنصرية الغرب علينا".


وكتب أحد الرواد، شريف: " أنا واحد من الناس اللي ماليش أي انتماءات سياسية، بعد الهاشتاج المقزز والعنصري ده هدور على المحلات السورية تحديدًا وهشتري منهم".

بينما انتقد حاتم الدعوات، قائلًا: "ما اسمهاش لاجئين اسمهم ضيوف، وما اسمهاش كفاية علينا مشاكلنا مصر كبيرة ومضيافة طول عمرها، اللي عايز يعمل مقاطعة محلات السوريين يعمل بس ما يتكلمش باسم الشعب، الله يكرمكم"، وأكمل: " شعب مصر طول عمره قلبه كبير ويساع الكل، ولو على المشاكل والأزمات روحوا حاسبوا اللي عمل الأزمات".

عمرو أديب يصف حملة مقاطعة السوريين بأنها حرب تجارية

بينما انتقد الإعلامي عمرو أديب، الهجمات الشديدة على السوريين في مصر وحملات المقاطعة لمحلاتهم، واصفًا إياها بـ "حرب تجارية". قائلًا: "السؤال المهم هو السوري ده عملك إيه؟، اللي عمله يضايقك، أنا فاهم مقاطعة البرندات المساندة لإسرائيل، إنما السورين عملوا لك إيه؟".

وأضاف أديب، أن مصر بها مليون ونصف سوري، ويستثمروا فيها ويقوم بتوفير فرص وظيفية للمصريين أيضًا. وأكمل: " أنا ليا إيه عند السوري؟ القانون، أنت قاعد بشكل قانوني، بتدفع ضرايبك، أنت أكلك صحي طبقًا للرقابة، أنت لا تقوم بأي أعمال منافية للقانون الموجود في البلد، أهلا وسهلًا".