السبت، 02 مارس 2024

08:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

buc.edu.eg
buc.edu.eg

مدير قطاع تطوير الأعمال بشركه سايشيلد لـ «الجمهور»: «Cairo ict مهم في مجال التكنولوجيا ويخاطب كل الفئات»

 شركة سايشيلد

شركة سايشيلد

نورهان عبدالعزيز

لا صوت يعلو فوق صوت مؤتمر «Cairo ICT» الذي ذاع صيته بشكل كبير في جميع الدول العربية، ليبرهن على أهمية التكنولوجيا ومدى التطور الفريد الذي أحدثته في جميع القطاعات.

وشهدت مصر معرضًا عظيمًا ضجت له جميع قطاعات التكنولوجيا، لما له من فاعلية كبرى يُمكنها تطوير البلاد في مختلف المجالات، وهو معرض Cairo ict للتكنولوجيا الشرق الأوسط وإفريقيا والذي ذاع صيته بشكل كبير.

وتعقد نسخة هذا العام من المعرض والمؤتمر خلال الفترة من يوم 19 نوفمبر 2023 وحتى 22 من الشهر نفسه برعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

وحرصت العديد من الشركات على حضور، المعرض لما له من أهمية كبرى، وكان من ضمن الشركات المتواجدة شركة «سايشيلد» المتخصصة في أمن المعلومات برئاسة عمر الشربيني الذي فتح قلبه لموقع «الجمهور» ودار الحوار التالي.

عرفنا أكثر عن شركة سايشيلد؟

بدأت الشركة عملها في عام 2018، وهي شركة مصرية، تقدم خدماتها في مجال أمن وتنظيم المعلومات، بجانب الحفاظ على البيانات، وطورت الشركة فيما بعد العديد من الخدمات الأخرى مثل الخدمات الرقمية وصنع الأنظمة الرقمية بأيدي مصرية، والتي يمكن استخدامها في كافة المؤسسات الخاصة والعامة.
وفي عام 2019 دخلت الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي والتطبيقات المختلفة الخاصة به.

كيف يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي في مجال التكنولوجيا خاصةً فيما يتعلق باختراق المعلومات والبيانات؟

الذكاء الاصطناعي من الأمور الهامة التي تشغل العديد من الأشخاص، خاصةً مع تطوير تقنياته، فيمكن استخدامه في مجالات عديدة، فينتج العديد من المعلومات التي تتخطى المعطيات التي تم إمداده بها.
ويستخدم في الأغراض الدفاعية، فيمكنه التنبؤ بالاختراق الذي يتم في المعلومات والبيانات والأنظمة المختلفة.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في الهجوم على أمن المعلومات؟

يساعد الذكاء الاصطناعي المهاجم في تطوير آليات الهجوم على أمن المعلومات، وتستخدم هذه الأنظمة في ماكينات الذكاء الاصطناعي المختلفة لانتهاك البيانات، ومن ثم اختراقها.

كيف يمكن تطويع جهود شركتكم لدعم المعرض؟

يمكننا تنفيذ العديد من الأنشطة في هذا المعرض بالاعتماد على التطبيق العملي، كما يمكننا مساعدة الشباب في التدريب والبحث وتقديم الحلول والخطط.

ما الذي يمكن أن يتميز به المعرض في نسخته هذا العام؟

يًعد المعرض من المعارض الهامة التي ذاع صيتها في مجال التكنولوجيا والمعلومات بصورة متكاملة، كما أنه يخاطب مختلف الفئات ويرتبط كليًا بجميع الموضوعات المرتبطة بهذا المجال.
ويطرح أفكارًا في مجال التكنولوجيا التي طبقت خارج مصر ليتم العمل عليها كأفكار مهمة للتداول في الدولة.

ماذا عن فعاليات اليوم الأول؟
شهد اليوم أجواء رائعة، فتواجد عدد كبير من الجمهور في مختلف القاعات، هذا إلى جانب حضور الشخصيات البارزة، مما يدل على التفاعل الواضح مع المعرض.

كيف أضاف حضور رئيس مجلس الوزراء إلى المعرض؟
حضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، من الأمور  المهمة، لأن الدعم من قبل الحكومة يعطي المعارض صفة رسمية، لأن المعرض ليس فقط لعرض خدمات من قبل الشركات والمؤسسات المختلفة، بل هناك توجه رئيسي من الدولة بخصوص تركيزها على ملف التحول الرقمي بشكل واضح.

كيف يمكننا الحفاظ على بياناتنا من الاختراق؟
بالنسبة للشركات والمؤسسات فهي تمتلك أنظمة دفاعية معينة للحفاظ على معلوماتها، ولكن فيما يخص الأفراد فيجب عليهم الحرص على التنوع في كلمات المرور في التطبيقات المختلفة، بحيث لا تكون كلها نفس كلمة المرور، كما يجب أن تكون معقدة وصعبة، ويجب ألا تخبر أي شخص عنها مهما كانت صلة قرابته بك، لكن يمكنك إعطائه المعلومات الشخصية التي تخصك إذ كنت ترغب في ذلك، لكن لا يجب مطلقًا تداول كلمة السر مع أحد، كما أن العديد من المؤسسات والأفراد أيضًا لا يتبعون سياسة كلمة المرور الصعبة، ما يؤدي إلى سهولة اختراق معلوماتهم وحساباتهم.