ضربات رقابية في الأسواق.. سلامة الغذاء تضبط أطنانًا من الأغذية الفاسدة
واصلت الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الثالث والعشرين من عام 2026 تنفيذ واحدة من أكبر حملاتها الرقابية على الأسواق والمنشآت الغذائية بمختلف محافظات الجمهورية، في إطار خطة تستهدف إحكام الرقابة على تداول الغذاء، والتصدي للمخالفات التي تهدد صحة المواطنين، وضمان وصول منتجات آمنة إلى المستهلك.
وكشف التقرير الأسبوعي للهيئة عن تنفيذ آلاف المأموريات التفتيشية، أسفرت عن ضبط كميات كبيرة من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، إلى جانب تحرير عشرات المحاضر واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المنشآت المخالفة، بالتعاون مع مختلف الجهات الرقابية والتنفيذية.
أكثر من 5 آلاف منشأة تحت الرقابة
أكد التقرير أن الهيئة نفذت خلال أسبوع واحد 1535 مأمورية رقابية في جميع المحافظات، شملت المرور على 5053 منشأة غذائية داخل 224 مركزًا وحيًا من خلال 31 فرعًا تابعًا للهيئة.
وأسفرت الحملات عن إعدام كميات من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك، فضلًا عن ترخيص 157 سيارة تبريد وتجميد بعد التأكد من استيفائها الاشتراطات الصحية، في خطوة تستهدف ضمان سلامة نقل وتداول المنتجات الغذائية.
كما نفذت الهيئة 1782 مأمورية رقابية داخل مراكز التأهيل والإصلاح وقوات الأمن، إضافة إلى حملات مشتركة مع شرطة التموين والجهات المختصة استهدفت عشرات المنشآت الغذائية.
الغربية.. ضبط أطنان من المقرمشات والرنجة وعسل الجلوكوز
وشهدت محافظة الغربية واحدة من أكبر الحملات الرقابية، حيث نفذ فرع الهيئة 20 حملة مشتركة بالتعاون مع المحافظة ومديريتي التموين والطب البيطري.
وأسفرت الحملات عن ضبط 2 طن و280 كيلوجرامًا من المقرمشات تحتوي على صبغات غير مصرح باستخدامها، بالإضافة إلى 161 كيلوجرامًا من الأغذية منتهية الصلاحية.
كما تمكنت الحملات المشتركة مع مباحث التموين من ضبط طن و50 كيلوجرامًا من الرنجة مجهولة البيانات ويشتبه في صلاحيتها، إلى جانب طنين من عسل الجلوكوز داخل تانك غير صالح للتعبئة.
ولم تقتصر الجهود على الضبط فقط، إذ تم تحرير 52 محضرًا لعدم استيفاء اشتراطات سلامة الغذاء، وتنفيذ 25 حملة توعوية لرفع وعي المواطنين وأصحاب المنشآت بأهمية الالتزام بالمعايير الصحية.
المنوفية والإسماعيلية.. لحوم فاسدة و24 طن أغذية تالفة
وفي محافظة المنوفية، تمكنت الحملات المشتركة من ضبط 1200 كيلوجرام من اللحوم، تضمنت كميات منتهية الصلاحية وأخرى مجهولة المصدر، داخل منشأة تفتقر إلى أبسط اشتراطات سلامة الغذاء، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.
أما في الإسماعيلية، فقد أسفرت الحملات عن التحفظ على 24 طنًا و308 كيلوجرامات من الأغذية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك، إلى جانب تحرير محاضر إعدام للأغذية منتهية الصلاحية، ومحاضر أخرى بسبب غياب الشهادات الصحية للعاملين، مع التوصية بغلق منشآت تمثل خطرًا على الصحة العامة.
الفيوم والبحيرة.. مخللات ولحوم وأسماك غير صالحة
وفي الفيوم، ضبطت الحملات 5 أطنان من المخللات غير الصالحة للاستهلاك، إضافة إلى 699 كيلوجرامًا من مواد غذائية متنوعة ثبت عدم صلاحيتها، وتم التحفظ على المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية.
كما أسفرت حملات البحيرة عن ضبط كميات من اللحوم والكبدة المجمدة ومصنعات اللحوم والأسماك والدواجن مجهولة المصدر أو منتهية الصلاحية، مع تحرير المحاضر اللازمة وإحالة المخالفين للجهات المختصة.
حملات تمتد إلى مختلف المحافظات
وامتدت الحملات الرقابية إلى محافظات الأقصر وقنا وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط وأسوان والبحر الأحمر وبورسعيد وبني سويف، حيث تم ضبط وإعدام كميات متنوعة من الأغذية الفاسدة، شملت منتجات مجهولة المصدر وأخرى منتهية الصلاحية أو ظهرت عليها علامات التلف، إلى جانب تحرير عشرات المحاضر للمخالفات المتعلقة بسلامة الغذاء والتراخيص والشهادات الصحية للعاملين.
حماية المستهلك أولوية
وتعكس هذه الحملات استمرار الهيئة القومية لسلامة الغذاء في تنفيذ استراتيجية تعتمد على الرقابة الميدانية المكثفة والتنسيق مع مختلف الجهات التنفيذية والرقابية، بما يسهم في الحد من تداول المنتجات غير المطابقة للمواصفات، وتعزيز ثقة المواطنين في سلامة الغذاء المتداول بالأسواق.
كما تؤكد الأرقام أن الهيئة لا تكتفي برصد المخالفات، بل تعمل بالتوازي على نشر الوعي بين أصحاب المنشآت الغذائية والمستهلكين، من خلال الحملات التوعوية والإرشادات الفنية، بهدف بناء منظومة غذائية أكثر أمانًا واستدامة، ترتكز على الالتزام بالاشتراطات الصحية والرقابية في جميع مراحل تداول الغذاء.

