رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

إسرائيل تعلق على اتفاق واشنطن مع لبنان.. ماذا قال نتنياهو؟

نتنياهو
نتنياهو

علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الاتفاق الإطاري الموقع بين لبنان وإسرائيل في واشنطن، معتبرًا أنه يمثل "إنجازًا كبيرًا" لإسرائيل، ومؤكدًا في الوقت نفسه أنه يوجه "ضربة قوية لإيران" وينهي أي دور لها أو لحزب الله داخل لبنان، على حد تعبيره.

وقال نتنياهو إن المفاوضات التي سبقت الاتفاق استمرت لفترة طويلة، مشيرًا إلى أنها انتهت إلى ما وصفه بـ"نتائج مهمة" تخدم المصالح الأمنية الإسرائيلية في الجنوب اللبناني.

استمرار الوجود الإسرائيلي جنوب لبنان

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن بلاده ستبقى في "المنطقة الأمنية" جنوب لبنان، مشددًا على أن هذا الوجود سيستمر ما لم يتم نزع سلاح حزب الله بالكامل، وما دام ما وصفه بـ"التهديدات الأمنية" قائمًا.

وأضاف أن إسرائيل ستسمح في المقابل للجيش اللبناني بالبدء في تعزيز انتشاره والسيطرة على بعض المناطق ضمن ترتيبات ميدانية يجري تنفيذها على مراحل.

مناطق تجريبية وترتيبات ميدانية

وأوضح نتنياهو أن الاتفاق يتضمن إنشاء منطقتين تجريبيتين في الجنوب اللبناني، بناءً على توصيات الجيش الإسرائيلي، في إطار ترتيبات تهدف إلى اختبار تنفيذ البنود الميدانية قبل التوسع في مراحل لاحقة.

رسائل سياسية

واعتبر نتنياهو أن الاتفاق يمثل تحولًا في المعادلة الإقليمية، مؤكدًا أن إسرائيل والولايات المتحدة ولبنان "يرفضون أي تدخل خارجي"، في إشارة إلى إيران، التي وصف دورها بأنه خارج الحسابات الجديدة في لبنان، وفق تصريحاته.

تم نسخ الرابط