لبنان وإسرائيل يوقعان اتفاق الإطار في واشنطن.. ماذا قالت السفيرة ندى معوض؟
اعتبرت السفيرة اللبنانية لدى واشنطن ندى معوض أن الاتفاق الإطاري الموقع مع إسرائيل يمثل "خطوة أولى على طريق استعادة سيادة لبنان"، في تصريحات أدلت بها خلال مراسم التوقيع التي جرت اليوم الجمعة في العاصمة الأمريكية.
وأكدت معوض أن الاتفاق يكتسب أهمية خاصة لكونه يهدف إلى تثبيت وقف دائم ونهائي لإطلاق النار، بما يتيح عودة المواطنين اللبنانيين إلى مناطقهم، ويمهد لمرحلة يعيش فيها اللبنانيون "في سلام وأمن ورخاء"، على حد وصفها.
مفاوضات طويلة وشاقة
وأشارت السفيرة اللبنانية إلى أن المباحثات التي سبقت التوقيع كانت "طويلة وشاقة"، موجهة الشكر إلى الجهات المستضيفة للاتفاق، إضافة إلى الوفود المشاركة، تقديرًا لجهودهم خلال جولات التفاوض.
توقيع برعاية أمريكية
وشهدت مراسم التوقيع حضور وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، حيث وقع الطرفان اللبناني والإسرائيلي على "اتفاق الإطار" الذي يتضمن ترتيبات ميدانية، من بينها استمرار الوجود الإسرائيلي في جنوب لبنان، إلى حين استكمال ملف نزع سلاح حزب الله.
وقال روبيو في تصريحات سابقة على التوقيع إنه يأمل في أن يسهم الاتفاق في فتح مسار نحو مستقبل أكثر أمنًا لشعبي لبنان وإسرائيل، بعيدًا عن دوامة الصراع والخوف.
مواقف إسرائيلية
من جانبه، قال السفير الإسرائيلي في واشنطن إن بلاده تسعى إلى "سلام حقيقي" مع لبنان، معتبرًا أن التهديدات الإقليمية، وعلى رأسها إيران وأذرعها، لا تدفع نحو الاستقرار، بينما يهدف الاتفاق إلى تغيير هذا المسار نحو تهدئة طويلة الأمد.



