بعد هجوم إيراني.. تعليق إجلاء السفن والبحارة من مضيق هرمز
أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة، عن تعليق جهود إجلاء مئات السفن وآلاف البحارة من مضيق هرمز، وذلك عقب تعرض سفينة لهجوم في خليج عُمان.
وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى، إن الحرس الثوري الإيراني، هاجم سفينة شحن ترفع علم سنغافورة في مضيق هرمز.
وقال الأمين العام للمنظمة أرسينيو دومينجيز، "أبلغت اليوم بوقوع هجوم في خليج عُمان على سفينة عبرت مضيق هرمز. وهذه السفينة لم تبحر ضمن إطار الإجلاء الذي تنظمه المنظمة".
وأضاف "قررت تعليق تنفيذ الإطار مؤقتاً؛ من أجل التحقق من استمرار توفر ضمانات السلامة اللازمة للسفن المدرجة على قائمة الإجلاء لدينا، ولكل السفن الموجودة في المنطقة".
وقالت المنظمة البحرية الدولية هذا الأسبوع، إن المبادرة، التي أُطلقت يوم الثلاثاء، خيار طوعي للسفن وأطقمها للإبحار إلى خارج الخليج عبر مسارين: أحدهما عبر المياه الإيرانية والآخر عبر المياه العُمانية، تحت إشراف أمريكي.
وتضررت سفينة شحن الخميس، جراء إصابتها بمقذوف مجهول المصدر قبالة سواحل عُمان في مضيق هرمز، دون تسجيل وقوع إصابات.



