إسكان ونقل الشيوخ تستعرض الخطة الحالية والمستقبلية للهيئة القومية للأنفاق
عقدت لجنة الإسكان والنقل والإدارة المحلية بمجلس الشيوخ اجتماعًا بحضور النائب علي السيد كيوان، وكيل اللجنة، لمناقشة واستعراض الخطة الحالية والمستقبلية للهيئة القومية للأنفاق، وذلك بحضور اللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق.
وخلال الاجتماع، استعرض اللواء طارق جويلي جهود الهيئة في تنفيذ مشروعات النقل الجماعي الحديثة ووسائل الجر الكهربائي، مؤكدًا أن الدولة المصرية تواصل تنفيذ خطة طموحة للتوسع في شبكات النقل المستدام، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتقليل الازدحام المروري، وخفض الانبعاثات الكربونية، ودعم خطط التنمية الشاملة.
كما بحثت اللجنة الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها، والخطط المستقبلية المستهدفة حتى عام 2030، والتي تشمل التوسع في شبكات مترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف والمونوريل ووسائل النقل الجماعي الأخضر، بما يعزز من كفاءة منظومة النقل ويربط بين مختلف المناطق العمرانية والتنموية الجديدة.
وناقش الاجتماع عددًا من المشروعات الاستراتيجية المهمة، من بينها مشروع القطار الكهربائي السريع ومعدلات التنفيذ الحالية بالمحاور المختلفة، ومسارات ومحطات شبكة القطار الكهربائي السريع المستهدفة ضمن الخطة القومية للنقل، فضلاً عن مشروع الأتوبيس الترددي BRT ودوره في تقديم وسيلة نقل حضارية ومستدامة للمواطنين.
من جانبه، أكد النائب علي السيد كيوان أن مشروعات النقل الحديثة التي تنفذها الدولة تمثل نقلة نوعية غير مسبوقة في تطوير البنية التحتية، مشيرًا إلى أهمية المتابعة المستمرة للموقف التنفيذي للمشروعات لضمان تحقيق المستهدفات الاستراتيجية للدولة.



