لدراسة ملفات الصناعة والدواء..إحالة 4 طلبات مناقشة عامة بـ"الشيوخ" إلى اللجان النوعية
أعلن المستشار عصام فريد، رئيس مجلس الشيوخ، إحالة أربعة طلبات مناقشة عامة إلى اللجان النوعية المختصة، وذلك في إطار دراسة عدد من الملفات المرتبطة بتعميق الصناعة المصرية، وتوطين صناعة الدواء، ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وإعداد تقارير بشأنها تمهيدًا لمناقشتها داخل المجلس.
إحالة طلبات تعميق الصناعة ودعم المشروعات إلى لجنة الصناعة
وشملت الإحالات طلب النائب ناجي الشهابي بشأن استيضاح سياسة الحكومة لتحديث وتطوير الصناعة المصرية وتعزيز قدرتها التنافسية بما يحقق مستهدف تحويل مصر إلى مركز صناعي عالمي وزيادة الصادرات، إضافة إلى طلب النائب محمد حمدي رزق بشأن مواجهة المعوقات التي تواجه المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وسبل توفير بيئة داعمة لنمو هذا القطاع الحيوي، حيث تمت إحالة الطلبين إلى لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
دراسة توطين صناعة الدواء داخل لجنة مشتركة
كما أحال رئيس المجلس طلب النائب أحمد إدريس بشأن الآليات التي تتبعها وزارة الصناعة لتوطين صناعة الدواء في مصر، باعتبارها من الصناعات المرتبطة بالأمن القومي الصحي والاقتصادي، إلى لجنة مشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة، ومكتب لجنة الصحة والسكان، لدراسة أبعاد الملف بشكل متكامل.
مجمعات صناعية للبتروكيماويات أمام لجنة الطاقة
وأحال رئيس مجلس الشيوخ كذلك طلب النائب محمد حلاوة بشأن إنشاء مجمعات صناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تعتمد على تعظيم الاستفادة من مدخلات إنتاج مشروعات البتروكيماويات القائمة، إلى لجنة مشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة، ومكتب لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة، لدراسة المقترح وإعداد تقرير مفصل بشأنه.



