الثلاثاء، 25 يونيو 2024

12:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير: أموال «رأس الحكمة» ستُحسّن حياة المصريين، والمشروع يفتح شهية المستثمرين

رأس الحكمة - صورة أرشيفية

رأس الحكمة - صورة أرشيفية

شهيرة أحمد

أوضح الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، أن انعكاسات تسلم مصر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة، والتي تقدر بـ14 مليار دولار، ستمتد لتشمل مختلف جوانب حياة المواطن المصري، وذلك خلال الفترة القادمة.

ليست مجرد تدفق أجنبي

وأضاف إبراهيم، في تصريحات تليفزيونية، أن هذه الصفقة ليست مجرد تدفق نقد أجنبي، بل هي مشروع استثماري ضخم تشارك فيه مصر بنسبة 35%، ما سينعكس إيجابيًا على الاقتصاد المصري على المدى الطويل.

وتابع أن المشروع ساهم في وفرة النقد الأجنبي وضبط سعر الصرف وانعكس ذلك إيجابًا على عملية التسعير في جميع المجالات.

نقلة نوعية في مجال السياحة

وأشار إلى أن المشروع يُعدّ بمثابة نقلة نوعية في مجال السياحة في مصر، حيث يُفتح إطارًا تنافسيًا جديدًا مع منطقة البحر الأحمر، وسيُساهم في جذب استثمارات ضخمة تُثري الاقتصاد المصري على المدى الطويل.

وأوضح أن المشروع يُمثل شراكة حقيقية بين مصر وشركة "القابضة" الإماراتية، حيث تمتلك مصر حصة 35% من المشروع، مما يعني أن فوائده ستعود مباشرة على الاقتصاد المصري، خلال مراحل التشغيل والتنفيذ وما بعد التشغيل.

انتعاش سوق السياحة وخلق فرص عمل

وذكر إبراهيم أن المشروع يُساهم في انتعاش سوق السياحة وخلق فرص عمل جديدة، حيث سيستمر تنفيذه على مدار سنوات، بينما ستظهر نتائجه الإيجابية السريعة على المدى القصير، مثل تحسين سوق الصرف الذي واجه تحديات كبيرة في الفترة الماضية.

وأكد أستاذ التمويل والاستثمار، أن "رأس الحكمة" ساهم في تحسين نظرة المؤسسات التمويلية الدولية لتصنيف الاقتصاد المصري، مما يفتح شهية المستثمرين الأجانب لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر.

وتوقع إبراهيم أن تشهد مصر خلال الأسابيع المقبلة، إبرام العديد من الصفقات الاستثمارية الهامة، مدفوعةً بثقة المستثمرين المتزايدة في الاقتصاد المصري.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.