الأحد، 19 مايو 2024

09:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

موعد احتفال الأقباط بأحد الشعانين «أحد السعف» 2024

 احتفال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأحد الشعانين ــ أرشيفية

احتفال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأحد الشعانين ــ أرشيفية

مارسيل أيمن

يعد احتفال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأحد الشعانين 2024 محور اهتمام العديد حيث يعد الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد القيامة المجيد، كما يُعد بداية أسبوع الآلام، وهو يوم ذكرى دخول السيد المسيح إلى مدينة القدس.

موعد احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بأحد الشعانين 2024

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في دول العالم بيوم أحد الشعانين والمعروف باسم «أحد السعف»، يوم الأحد الموافق 28 من شهر أبريل الجاري 2024، ليوم بداية لأسبوع الآلام ويليها الجمعة العظيمة «الكبير» ثم ختامًا بأحد عيد القيامة المجيد. 

ويتجمع المسيحيون في هذا اليوم «أحد السعف» ويحتفلون بالأغصان والسعف ويشكّلونها على هيئة صلبان وتيجان وأساور ويزنون بها الكنائس والبيوت.

لماذا يسمى أحد الشعانين «السعف» بهذا الاسم؟ 

يسمّى أحد الشعانين بأحد السعف أو الزيتونة، لأن أهالي المدينة استقبلوا السيد المسيح عند دخوله القدس بالسعف والزيتون المزين بالورد، ووضعوا ثيابهم وسعف النخيل وأغصان الزيتون أمامه، لذلك يعاد استخدام السعف والزينة في أغلب الكنائس للاحتفال بهذا اليوم.

وفي هذا السياق يرمز سعف النخيل إلى النصر، أي أنهم استقبلوا يسوع منتصرًا مُحققا نبوة زكريا بصفته المسيح.

ما معني كلمة الشعانين؟ 

وفسر قداسة البابا شنودة الثالث، في كتابه أحد الشعانين أن كلمة شعانين من «هو شيعه نان» ومعناها «يا رب خلص»، ومنها الكلمة اليونانية «أوصنا» التي استخدمها المبشرون في الأناجيل وهى الكلمة التي كانت تصرخ بها الجموع في خروجهم لاستقبال موكب المسيح وهو في الطريق إلى أورشليم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.