الأحد، 14 يوليو 2024

07:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد 278 يوما من العدوان، مستشفيات غزة تلتقط أنفاسها الأخيرة

أحد مستشفيات غزة ــ أرشيفية

أحد مستشفيات غزة ــ أرشيفية

أسامة إبراهيم

يواجه عشرات المرضى الفلسطينيين مصيرا مجهولا بعد خروج معظم مستشفيات غزة عن الخدمة بسبب عمليات الاحتلال الإسرائيلي في المناطق المحيطة بالمستشفيات.

 إمكانيات القطاع الطبي تكاد تكون منعدمة

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية نقلا عن الدكتور منير البرش المدير العام لوزارة الصحة الفلسطينية في مدينة غزة، إن إمكانيات القطاع الطبي تكاد تكون منعدمة، ونقص الوقود يمثل أزمة كبيرة بالنسبة لهم.

وقال البرش، إن المصدر الوحيد للوقود هو منظمة الصحة العالمية، وهي تدخله بكميات قليلة جدا.

وبعد خروج المستشفى الأوروبي عن الخدمة مطلع الشهر الجاري، بسبب إنذارات الاحتلال بإخلاء المناطق والبلدات الشرقية من مدينة خان يونس.

وبخروج المستشفى عن الخدمة، خسر سكان غزة خدمات طبية تخصصية لا تتوفر في غالبية مستشفيات القطاع، مثل جراحة الأوعية الدموية وجراحة الأعصاب وجراحة الأطفال وجراحة القلب وعملياته المختلفة، التي تتميز بها المستشفى عن غيرها من المستشفيات.

جميع مستشفيات رفح الفلسطينية خارج الخدمة

كما خرجت جميع مستشفيات مدينة رفح الفلسطينية التي تتعرض لعملية عسكرية برية منذ السادس من مايو الماضي عن الخدمة.

ولم يبق أمام المرضى والمصابين سوى مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس، وتُحذر إدارته من انهيار وشيك، على وقع مخاوف باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي له كما اقتحمت مجمع الشفاء بمدينة غزة من قبل.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أمس الثلاثاء، عن ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38243 شهيدا، و88033 مصابين، منذ السابع من أكتوبر 2023.

قوات الاحتلال ترتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة

وقالت الوزارة في بيان لها، إن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 50 فلسطينيا وإصابة 130 آخرين خلال الساعات الـ24 الماضية.

ويدخل العدوان علي قطاع غزة يومه الـ278، وسط تنديد دولي بالوقف الفوري لإطلاق النار في القطاع، وإبرام صفقة تبادل للأسري، حيث تحمل السلطة الفلسطينية الإدارة الأمريكية بما يحدث في غزة، نظرا لاستخدامها حق الفيتو مرارا وتكرارا ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة

ويذكر أن 15 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة تعمل، وجميعها تعمل جزئيا، وتواجه نقصا حادا في العاملين والإمدادات الطبية، بما في ذلك التخدير والمضادات الحيوية، ما يجعل العاملين في مجال الرعاية الصحية يكافحون من أجل إنقاذ الأرواح.

استشهاد نحو 500 كادر في القطاع الصحي

واستشهد نحو 500 كادر في القطاع الصحي، وأصيب المئات، واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 310 آخرين، ودمرت 130 مركبة إسعاف، خلال عدوانها المتواصل على قطاع غزة منذ 9 أشهر.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن حجم الإمدادات الطبية التي تدخل غزة غير كاف لاستدامة الاستجابة الصحية وأن جميع عمليات الإجلاء الطبي خارج غزة لا تزال متوقفة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.