رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

20 سبتمبر.. المغرب يعود إلى توقيت جرينتش

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت الحكومة المغربية، اليوم الجمعة، عن العودة إلى اعتماد توقيت جرينيتش اعتباراً من 20 سبتمبر المقبل، وذلك بعد 8 سنوات من العمل بالتوقيت الصيفي (توقيت جرينتش زائد ساعة)، استجابة لمطالب المواطنين الداعية لإلغاء هذا الإجراء.


وكان المغرب يعتمد التوقيت الصيفي منذ العام 2008، لكن فقط خلال الفترة بين أبريل وسبتمبر من كل عام.


وفي العام 2018 تقرر العمل به طوال العام، باستثناء شهر رمضان، حيث برر هذا القرار بخفض استهلاك الكهرباء، وتقليص فارق التوقيت مع بلدان غرب الاتحاد الأوروبي، الشريك الاقتصادي الرئيسي للمغرب.


لكنه أثار ردود فعل رافضة تزايدت في الأعوام الأخيرة، فضلا عن تساؤلات حول مدى نجاحه في تقليص استهلاك الطاقة، وتأثيراته الصحية المحتملة خصوصا على الأطفال.


والخميس، قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش في تصريح للصحفيين، إن الحكومة قررت العودة إلى توقيت جرينيتش، "لمعالجة الإشكاليات التي أثارتها الساعة الإضافية لدى المواطنين"، "في إطار تفاعل الحكومة" مع مطالبهم.


وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة، أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من الساعة الثانية فجر الأحد 20 سبتمبر المقبل.

تم نسخ الرابط