الخارجية الأمريكية: تمديد مفاوضات لبنان وإسرائيل إلى يوم إضافي
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم، أن المحادثات غير المباشرة التي تتوسط فيها واشنطن بين لبنان وإسرائيل ستستمر، الجمعة، بعدما كان من المقرر اختتام الجولة الخامسة منها أمس الخميس، في مؤشر على استمرار الجهود الرامية إلى تقريب وجهات النظر بين الجانبين.
وقالت الخارجية الأمريكية في بيان، إن المفاوضات لا تزال متواصلة، مؤكدة أن الولايات المتحدة تواصل تيسير هذا المسار التفاوضي الذي يأتي في إطار تثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل وميليشيا حزب الله، ومعالجة القضايا الأمنية العالقة بين الطرفين.
وفي سياق متصل، أكدت الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، في بيان مشترك، دعمها للمحادثات الجارية بشأن لبنان، مشددة على ضرورة استمرارها بعيدًا عن أي ارتباط بنتائج أو تطورات صراعات إقليمية أخرى.
كما شدد البيان على أهمية نزع سلاح جميع الجماعات المسلحة غير الحكومية، باعتباره جزءًا من الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار في لبنان وترسيخ سلطة الدولة.
وكان وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو قد أعلن في وقت سابق أن لبنان وإسرائيل باتا على وشك التوصل إلى "التزام نوايا"، وسط مساعٍ أمريكية لدفع الطرفين نحو تفاهمات تمهد لاتفاقات أوسع بشأن الملفات الأمنية والحدودية.



