رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

إيران تنفي بدء مفاوضات نووية جديدة مع واشنطن: “لا أساس لهذه الادعاءات”

 إحدى المنشآت النووية
إحدى المنشآت النووية في إيران

نفت وزارة الخارجية الإيرانية صحة التصريحات الصادرة عن مسؤولين أمريكيين بشأن وجود مفاوضات جديدة حول الملف النووي الإيراني، أو موافقة طهران على السماح بعمليات تفتيش للمنشآت النووية التي تعرضت لأضرار خلال الفترة الماضية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، إن ما يتم تداوله بشأن عقد لقاءات بين الوفد الإيراني والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي “غير صحيح”، مؤكداً أنه لم يتم عقد أي اجتماعات من هذا النوع.

وأضاف بقائي أنه لا توجد أي خطط حالية لزيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمنشآت النووية الإيرانية المتضررة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن إيران، بصفتها عضواً في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT)، ستواصل تعاونها “الاعتيادي” مع الوكالة ضمن الأطر القانونية المعمول بها.

وفيما يتعلق بالأصول الإيرانية المجمدة، أوضح المتحدث باسم الخارجية أن طهران تتعامل مع الأموال المحررة باعتبارها أصولاً سيادية، مؤكداً أن قرار استخدامها سيتم وفق المصالح الوطنية دون وجود أي قيود خارجية.

وأشار بقائي إلى أن التراخيص الأخيرة الخاصة ببعض المعاملات، بما في ذلك الإعفاءات المتعلقة ببيع النفط الإيراني، دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من أمس، لافتاً إلى أن الأولوية بالنسبة لطهران هي ضمان حرية الوصول إلى مواردها المالية.

كما عبّر عن تقدير بلاده للدول التي عارضت أو امتنعت عن دعم مشروع القرار الأخير داخل مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، منتقداً في المقابل مواقف بعض دول المنطقة التي أيدت القرار رغم ما وصفه بـ”الاعتداءات الأمريكية والإسرائيلية”.

وفي سياق متصل، أشار المتحدث الإيراني إلى أن التفاهمات الجارية تتضمن التزامات متبادلة، من بينها ما يتعلق بوقف الحرب في لبنان، مؤكداً أن الولايات المتحدة تعهدت بالالتزام بهذا البند ضمن مسار التفاهمات القائمة.

تم نسخ الرابط