الأحد، 14 يوليو 2024

07:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قبل عيد الأضحى، وزارة الزراعة تحذر من 5 أمراض تصيب الماشية

الأضاحي- أرشيفية

الأضاحي- أرشيفية

محمد ممدوح

عيد الأضحى 2024، قال الدكتور عاطف عشبية وكيل معهد تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه يجب إجراء عملية ذبح الأضاحي فى المجازر لضمان الكشف على الحيوان قبل الذبح والتأكد من خلوه من الأمراض المعدية.

وكشف وكيل معهد تكنولوجيا الأغذية، عن 5 أمراض يحذر منها خبراء الأغذية، قد تصيب الماشية والأغنام فتصبح حينها غير صالحة للأضاحي، وهي كالتالي:

الأمراض التي تصيب الماشية والأغنام

  1. مرض الحمى القلاعية: والذى يستدل عليه من جفاف مخطم الحيوان وارتفاع درجة الحرارة لتصل إلى 42 درجة مئوية مع ظهور كآبة على الحيوان – ظهور فقاقيع صغيرة فى الفم واللسان تنفجر وتترك تقرح على السطح وتورم اللثة وامتناع الحيوان عن الأكل والاجترار مع سيولة اللعاب من الفم بشدة ويصل إلى الأرض على هيئة خيوط فضية – ظهور التقرحات بين الظافرين ويظهر العرج – وظهور التقرحات على الحلمات بالضرع – عدم قدرة الحيوان على الوقوف.
  2. مرض السل: الذى يؤدى إلى تضخم الغدد الليمفاوية للحيوان تحت الإبط وتحت الفخذ ويسبب هزالا كاملا للحيوان.
  3. التسمم الغذائي للحيوان: يستدل عليه من سرعة التنفس والنهجان الشديد مما يدل على تناول الحيوان لعليقة بها آثار مبيدات والتي تترسب بدورها فى اللحم مسببة التسمم الغذائي للإنسان أيضا عند تناول اللحم.
  4.  حمى البحر الأبيض المتوسط "الحمى المالطية": ويستدل عليها من نزول صديد من فتحة البول، ويجب إعدام مثل هذا الحيوان.
  5.  الجمرة الخبيثة «الحمى الفحمية»: يستدل عليها بحدوث نزيف من جميع فتحات الجسم للحيوان وأيضا يجب إعدام مثل هذا الحيوان.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.