الخميس، 30 مايو 2024

12:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يتوقع نمو اقتصاد مصر بنسبة 4.4% خلال 2025

العاصمة الإدارية الجديدة في مصر

العاصمة الإدارية الجديدة في مصر

عبد الرحمن المصري

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وصول مؤشرات النمو في مصر إلى 3.9% في عام 2024، ما يعكس تباطؤه خلال العام المالي الجاري المنتهي في يونيو المقبل.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يتوقع تحقيق مصر نموا بنسبة 4.4% خلال 2025

وتفاءل «الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» ارتفاع النمو في العام القادم 2025، إلى أكثر من 4.4%، في ظل تنامي نشاط قطاعات السياحة والبناء والخدمات، فضلًا عن دعم الإنفاق الحكومي.

مصر

ويواصل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار توقعاته، بقوله إن الاقتصاد المصري سينخفض مستوى نموه إلى 3%، خلال السنة المالية 2024، مقارنة بـ 3.8% خلال 2023.

ويقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، نظرة أكثر إيجابية للسنة التقويمية، حيث تبدو توقعاته لعام 2025 مشرقة بشكل خاص. 

ويتوقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ارتفاعًا كبيرًا في النمو ليصل إلى 4%، وذلك بفضل الدعم الكبير من الجهات المانحة الدولية، وتأثير استقرار برنامج صندوق النقد الدولي المعدل، الذي تم تنفيذه في مارس 2024.

انخفاض الجنيه المصري عامل جذب للمستثمرين الأجانب والمحليين

وينظر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري الأخير، عقب تحرير سعر الصرف، باعتباره محفزًا محتملًا لاستئناف الاستثمار الأجنبي والمحلي، خاصة إذا اقترن بإصلاحات هيكلية.

يعترف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ببعض المخاطر المحتملة، التي يمكن أن تعيق التقدم الاقتصادي. 

وتشمل تلك المخاطر، ارتفاع أسعار الفائدة، واستمرار ارتفاع التضخم المتوقع أن يظل عند 34% في عام 2024، وتصاعد التوترات الإقليمية التي قد تؤثر سلبًا على ثقة المستثمرين والسياحة والتجارة.

بشكل عام، يقدم تقرير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية صورة متباينة للاقتصاد المصري. في حين يُتوقع حدوث تباطؤ على المدى القصير، فإن التوقعات على المدى الطويل تبدو واعدة بدعم المساعدات الدولية وخفض قيمة العملة والإصلاحات المحتملة.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.