الإثنين، 20 مايو 2024

02:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«مواد البناء» لـ «الجمهور»: تراجع أسعار الحديد اليوم 1000 جنيه في الأسواق

الحديد - أرشيفية

الحديد - أرشيفية

منار عبد العظيم

 قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن هناك انخفاض كبير في أسعار الحديد، تراجع سعر حديد إلكوستيل أرض المصنع، اليوم الأربعاء، بقيمة 1000 جنيه، ليسجل 36.000 جنيه شامل 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة.

أسعار حديد عز اليوم 

وأضاف «الزيني» في تصريحات لـ«الجمهور»، أن أسعار حديد عز، سجلت اليوم 36 ألف إلى 40.700 أرض مصنع وسجلةمتوسط سعره للمستهلك نحو 37 إلى 41.

وأوضح، أن سعر طن الحديد تخطى 60 ألف جنيه خلال شهر يناير 2024، بعد مشروع رأس الحكمة تراجع الحديد تدريجيا وصولا إلى 36 ألف جنيه خلال الشهر الجارى.

 وأشار رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إلى أن تراجع سعر الصرف لـ 47 جنيها حاليا ساعد في تراجع أسعار الحديد الفترة الحالية، موضحاً أن المصانع كانت تشتري الدولار خلال الأزمة من السوق السوداء  70 جنيها والوقت الحالي وصل سعر الدولار لـ47 في البنوك الرسميةمما نتج عنة توافر في العملات، إضافة إلى زيادة طاقتها بنسبة كبيرة عن السابق.

وأكد أحمد الزيني، أنه هناك عوامل ساهمت في تراجع أسعار الحديد، فلن تقتصر على صفقة رأس الحكمة، وعوامل أخرى مثل سعر الدولار، الحملات الرقابية، تدخل الحكومة في السوق السوازي ،حالة الركود في القطاع – دخول دولارات من البنوك بالسعر الرسمي بشكل كبير. 

 وتابع، أن زيادة أسعار مدخلات عملية البناء والتشييد ونقص الخامات بالأسواق، تسببت فى ارتفاع تكلفة تنفيذ المشروعات، وبالتالي ارتفاع سعر المنتج العقاري.

 وأشار إلى أن شركات التطوير العقارى كانت تواجه مشكلة كبيرة فى عملية تسعير منتجاتها نتيجة الارتفاعات المتتالية في أسعار مواد البناء وخامات التشطيب، لافتًا أن الارتفاعات المستمرة فى الأسعار تمثل عبئًا ماليًا على المطور العقاري والشركات، التي أصبحت غير قادرة على استمرار تنفيذ مشروعاتها القائمة والالتزام بمواعيد التسليم مع العملاء.

تراجع في أسعار مواد البناء الفترة المقبلة

 وأردف رئيس شعبة البناء أن  الدولة تسعى في الفترة الحالية لعقد الصفقات بهدف دخول استثمارات أجنبية، إضافة إلى تكثيف الجهود لضبط الأسعار، وشهدت الفترة الحالية تراجع في أسعار مواد البناء وذلك نتيجة تراجع سعر الدولار، بجانب أن الدولة توفر الدولار للبنوك بالسعر الرسمي، موضحاً أن ذلك يؤثر على المطورين العقاريين بالإيجاب وتشجيع الاستثمار وعودة ثقة المستثمرين في السوق المصرية.

علاقة تحرير سعر الصرف وتراجع أسعار مواد البناء بنسبة كبيرة

 وأكد، أن القطاع العقاري المصري من أهم القطاعات لمساهمته بنسبة 20% من الناتج المحلي، بجانب توفير فرص العمل وتحقيق التنمية الاقتصادية في كافة القطاعات،مؤكداً أن قرار تحرير الصرف يعيد المشهد الاقتصادي إلى مسارة الطبيعي، خاصة القطاع العقاري بعد وجود سعر واحد للصرف فسعر المنتج العقاري معتمد على تسعير السوق السوداء، مما أحدث زيادة كبيرة في القطاع العقاري من خلال زيادة مدخلات الصناعة، مشيراً إلى أن استقرار الأسعار في السوق مرتبط باستقرار سعر الدولار، وتحديد اتجاهات المشهد العقاري يتم تحديده بعد استقرار الجنيه أمام الدولار لتأثيره على حركة البيع والشراء.
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.