الأحد، 19 مايو 2024

09:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الأمم المتحدة: العمليات العسكرية المكثفة تحاصر 700 ألف امرأة وفتاة في رفح

النساء في رفح الفلسطينية

النساء في رفح الفلسطينية

وداد العربي

اجتياح رفح الفلسطينية، نشرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة استطلاعا جديدا أجرته للمرأة من رفح الفلسطينية بخصوص عمق المعاناة الجسدية والنفسية المنتشرة بين النساء والفتيات.

وأعربت 93% من النساء اللاتي شملهن الاستطلاع عن شعورهن بعدم الأمان، فيما أبلغت أكثر من نصف النساء اللاتي تمت مقابلتهن عن حالات صحية حرجة تتطلب عناية طبية عاجلة، وفي حال حدوث أي اجتياح بري إسرائيلي، فإن هذه الأرقام سوف ترتفع.

700 ألف امرأة وفتاة محاصرات في رفح الفلسطينية

قالت الهيئة في البيان الذي نشرته تبعا لاستطلاع الرأي إنه مع تضخم عدد السكان في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة بمقدار خمسة أضعاف، وارتفاعه من 250.000 إلى 1.4 مليون شخص في غضون سبعة أشهر فقط من الحرب، فقد تدهورت ظروف الصحة الجسدية والنفسية للنساء والفتيات تدهوراً كبيراً حسبما تكشفه بيانات استطلاع جديد أجرته هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وستتصاعد مخاطر الموت ووقوع الإصابات الوشيكة بين 700.000 امرأة وفتاة في رفح مع أي اجتياح بري لأنه ليس لديهن أي ملاذ آمن يهربن إليه من القصف والقتل.

10 آلاف حصيلة العدوان الإسرائيلي من النساء منذ الـ7 أكتوبر

قُتلت أكثر من 10.000 امرأة في غزة منذ بداية الحرب، من بينهن 6.000 أم تركن وراءهن 19.000 طفلاً يتيماً. 

وكما تصف امرأة تبلغ من العمر 45 عامًا الوضع قائلةً: «ليس هناك أمن ولا أمان. أنا خائفة على حياتي وحياة زوجي وأطفالي، حتى لو ظللتُ أتكلّم عن ذلك للمائة سنة القادمة، فلن أستطيع أن أصف الخوف الذي نعيش فيه».

93% لا يشعرون بالأمان، و80% يشعرون بالاكتئاب

تسلط بيانات استطلاع هيئة الأمم المتحدة للمرأة الضوء على الواقع الكارثي لحياة النساء والفتيات في رفح: 

في رفح الآن 700.000 امرأة وفتاة ليس لديهن مكان آمن يذهبن إليه. أعربت 93% من المشاركات في الاستطلاع عن شعورهن بعدم الأمان سواء داخل منازلهن أو في أماكن النزوح المؤقتة.

أكثر من 80% من النساء يشعرن بالاكتئاب، و66% غير قادرات على النوم، وأكثر من 70% يعانين من القلق والكوابيس المتزايدة.

50% النساء بحاجه لرعاية طبية عاجلة وأكثر من 62% لا يملكون تكاليف العلاج

تعاني أكثر من نصف النساء اللاتي شملهن الاستطلاع (51 في المائة) من حالة طبية تتطلب رعاية طبية عاجلة منذ بداية الحرب، مع عدم قدرة 62 في المائة منهن على تحمل تكاليف الرعاية الطبية اللازمة.

أبلغت أكثر من 6 من كل 10 من النساء الحوامل الآن أو اللاتي حملن منذ أكتوبر عن حدوث مضاعفات صحية، بما في ذلك 95 في المائة منهن أبلغن عن التهابات في المسالك البولية، و80 في المائة أبلغن عن إصابتهن بفقر الدم، و30 في المائة أبلغن عن حدوث مخاض مبكر، و50 في المائة أبلغن عن تعرضهن لاضطرابات ارتفاع ضغط الدم. وفي الأسر التي فيها أمهات مرضعات، أفادت 72 في المائة منهن بوجود تحديات في الرضاعة الطبيعية وتلبية الاحتياجات الغذائية للأطفال.

نساء فلسطين يكافحن من أجل أطفالهن

تكافح النساء في رفح من أجل ضمان السلامة الجسدية والنفسية لأطفالهن، في الوقت الذي يتحملن فيه أيضاً أعباء متزايدة من تقديم الرعاية والمسؤوليات المنزلية، خصوصًا في الخيام والمساكن المكتظة. وأشار 8 من كل 10 من المشاركين الإناث والذكور في الاستطلاع (79 في المائة) أن الأمهات يتحملن مسؤولية أكبر من الرجال في تقديم الدعم النفسي لأفراد الأسرة البالغين والأطفال على حد سواء.

وقالت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة سيما بحوث إن «النساء والفتيات في رفح، كما هو الحال في باقي أنحاء قطاع غزة، يعشن في حالة من اليأس والخوف المستمرين بالفعل. وسيكون الاجتياح البري تصعيداً لا يُحتمل ويهدد بقتل آلاف المدنيين وإجبار مئات الآلاف على الفرار مرة أخرى. لا بد من حماية المدنيين. نحتاج إلى وقف فوري لإطلاق النار والوصول الآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية في جميع أنحاء القطاع. الحاجة إلى السلام لم تكن أكثر إلحاحاً من الآن هذا هو أملنا الوحيد».

الأمم المتحدة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن

تدعو هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2728 (2024) الصادر في  مارس 2024، والذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن، والوصول الآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية.

وأجرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة عملية جمع مباشر للبيانات الأولية والتي تغطي 360 مستجيباً ومستجيبة في رفح في نهاية شهر أبريل 2024.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.