الأحد، 19 مايو 2024

10:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

علاقات مشبوهة بـ «حزب الله» حمدين صباحى السياسى الذى فقد ظله أمام «تمويلات الخارج»

حمدين صباحي وحسن نصر الله

حمدين صباحي وحسن نصر الله

محمد ممدوح

هاجم عدد من رؤساء الأحزاب، حمدين صباحي، رئيس حزب الكرامة السابق، بسبب اللقاءات المتعددة مع حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، ووصف رؤساء الأحزاب هذه اللقاءات بالمشبوهة التي فى إطار تلقى تمويلات من الخارج من كيانات تحيط بها العديد من علامات الاستفهام ليس فى الخارج فقط وإنما فى الداخل اللبناني . 

صباحي «منبوذ» من الحياة السياسية

 انتقد حزب الإصلاح والنهضة لقاء حمدين صباحي، مع الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، واصفًا تلك الخطوة بـ "الخطيرة" التي تهدد الأمن القومي المصري، ولا يمكن التغاضي عنها خاصة وأنها تأتي مع جهة خارجية وميليشيا مسلحة تضر تحركاتها بالمنطقة ككل وليس فقط بالأمن القومي المصري.

واستنكر الحزب، تلك الخطوة خاصة وأنها تأتي بعد سلسلة لقاءات متعددة عقدها حمدين صباحي، مع الجهة نفسها في أوقات سابقة أثناء الانتخابات الرئاسية المصرية وقبل وبعد أحداث 7 أكتوبر، وهو ما يثير علامات استفهام عن أجندة تلك اللقاءات وأهدافها وتوقيتها.

هشام عبد العزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة

وشدد الحزب، على أن مثل هذه التحركات لا تمثل "الجماعة الوطنية المصرية" وتمثل خرقًا واضحًا لأعراف الحياة السياسية المصرية التي توافقت عليها النخبة المصرية من عدم التواصل مع الجهات الخارجية خارج إطار الدولة المصرية وخاصة في تلك التوقيتات الحرجة التي تشهدها المنطقة والعالم بأسره.

ودعي الحزب كافة القوى والنخب السياسية إلى التبرؤ من تلك التحركات "المشبوهة" وإلى الاصطفاف الوطني ضد كافة أشكال الاستقواء بالخارج أو التواصلات "المريبة" مع الجهات الخارجية، وإلى الارتقاء إلى مستوى ودقة وخطورة اللحظة الراهنة في ظل صراعات إقليمية ودولية وتشكل كبير للمنطقة على جميع الأصعدة.

محاكمة شعبية ورسمية لـ «حمدين صباحي»

بدوره استنكر التيار الإصلاحي الحر، لقاء حمدين صباحي، مع حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، مؤكدًا أن مثل هذه التحركات لا تمثل الجماعة الوطنية ولا تتفق مع الثوابت التي توافقت عليها النخب السياسية المصرية، وتتنافى مع الرفض الكامل والدائم لأي شكل من أشكال التواصلات مع الجهات الخارجية خارج إطار الدولة المصرية.

و تساءل التيار،عن أجندة تلك اللقاءات وأهدافها وما ترمي إليه، مؤكدًا أن تلك اللقاءات لا تصب في مصلحة الاستقرار في المنطقة وإنما تحقق أجندات قوى إقليمية ودولية تسعى إلى تفكيك المنطقة وزعزعة استقرارها فضلا عن أن تلك التحركات لا تفيد المصالح العليا المصرية ولا مصالح القضية الفلسطينية ولا غيرها من المصالح ذات الصلة.

وحذر التيار، من إصرار حمدين صباحي، على خرق الصف الوطنين والتحرك خارج أعراف الجماعة الوطنية هو نذير خطير ولابد من التعامل معه رسميًا وشعبيًا وعلى مستوى النخب السياسية بحسم وحزم ولا يمكن التغاضي عنه تحت أي ذريعة.

وكرر التيار، دعمه للدولة المصرية في معركتها لحماية الأمن القومي المصري والعربي وسعيها الدائم للحفاظ على القضية الفلسطينية واسترداد حقوق الشعب الفلسطيني، مؤكدًا أنه إذا كان حمدين صباحي، يريد دعم القضايا العربية والقضية الفلسطينية، فإن وجهته لابد أن تكون "القاهرة" وليس "حزب الله" أو غيره من القوى الإقليمية ذات الأجندات الغامضة والمشبوهة.

الخروج عن الثوابت الوطنية المصرية

فيما استنكر المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، التحركات غير المسؤولة لحمدين صباحي،  مع قادة حزب الله وأمينه العام حسن نصر الله، خاصة وأن حزب الله مصنف باعتياره ميلشيا مسلحة.

وأضاف «صقر»، لقاءات حمدين صباحي الخارجية يفهم منها، أنه يتلقى تعليمات من الخارج، وبالتحديد من ميلشيا حزب الله اللبناني وحسن نصر الله، وهو أمر مرفوض تمامًا، مشيرًا إلى أن موقف حمدين صباحي يعد خروجًا عن العباءة الوطنية.

 رضا صقر

واعتبر رئيس حزب الاتحاد، أن التعاون مع ميلشيا مسلحة أمر بلغ الخطورة، ويعد خروجا على ثوابت الدولة المصرية التي تتعامل مع الكيانات الوطنية فقط وتدعمها، فيما ترفض بأي شكل  التعاون مع الكيانات المسلحة والميلشيات.

ونوه المستشار رضا صقر، إلى أن حمدين صباحى، يزايد على الدور المصري في دعم القضية الفلسطينية، وهو ما لا يمكن قبوله، الجميع شاهد على الموقف التاريخي لمصر في دعم الأشقاء الفلسطينيين، سواء من خلال المساعدات الإنسانية التي لم تتوقف منذ 7 أكتوبر الماضي، أو عبر التحركات الدبلوماسية الساعية للتوصل إلى هدنة ووقف إطلاق النار.

تاريخ ملئ بالسقطات السياسية 

وعلق طارق درويش، رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين، على لقاء حمدين صباحي بحسن نصر الله زعيم حزب الله اللبنانى، قائلًا «إن حمدين صباحي دائمًا ما يثير الجدل ويصدر منه مفاهيم مغلوطة عن الواقع الداخلي المصري.

وأضاف درويش، فى تصريحات صحفية، إن حمدين صباحي، تحول إلى دمية لتشويه الدولة المصرية بالتعاون مع الجهات الخارجية، وهو ما أكدته العديد من التجارب السابقة لحمدين صباحي، وفى مقدمتها التعاون مع جماعة الإخوان ومؤخرا التعاون مع حزب الله الذي يمتلك مليشيا مسلحة.

وتابع رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين، أن حمدين صباحي، يحاول العودة للأضواء بعدما انتهي سياسيًا فهو لا يمثل إلا نفسه حاليًا ، ولا يملك شعبية أو جماهيرية.

رفض حزبي لتحركات حمدين صباحى  

وفي ذات السياق علق الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، على لقاء حمدين صباحي مع حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله اللبناني، قائلا: "هذه المقابلة مرفوضة، ولا يمكن القبول بها  بأي حال من الأحوال".

الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد

وأضاف "يمامة" في تصريح خاص لـ"الجمهور"، إن هذا اللقاء يتنافى مع الثوابت الوطنية، والعقيدة الحزبية في مصر، ولا يمكن القبول بالجلوس مع ميليشيا مسلحة، التصرف الذي قام به حمدين صباحي هو تصرف عبثي ومنافي للثوابت السياسية والحزبية المصرية.

الهوي السياسي واحتراف تجارة المواقف

وفي السياق ذاته وصف الدكتور باسل عادل، رئيس كتلة الحوار، لقاء حمدين صباحي بحسن نصر الله، رئيس حزب الله اللبناني، بأنه يأتي استكمالا لتجارة المواقف التي يحترفها صباحى المصاب بالهوى السياسى.

وقال رئيس كتلة الحوار، في ظل الجهد الكبير للدولة المصرية لبناء مواقف حاسمة، نجد من يشكك في هذا الدور، و يتخذ من رئاسة المؤتمر القومي العربين ستار وزريعة لمقابلة الأحزاب العرقية «حزب الله» و هو حزب «طائفي شيعي عرقي»، كان وسيظل حجر عثره في طريق الوحدة الوطنية في لبنان.

وتساءل رئيس كتلة الحوار قائلا : كيف لحزب ديني مسلح يمتلك جيشا بخلاف جيش الدولة اللبنانية يصبح مثالا يحتذي به فى عالم السياسة، مشيرا إلى أن حزب الله أصبح مثالا صارخا للفرقة و معول من معاول هدم الدولة الوطنية فى لبنان، و هو بالمناسبة الحزب المسلح الذي لم يتخذ موقف لدعم فلسطين منذ 7 أكتوبر 2023 والعدوان على قطاع غزة .

البحث عن المصالح الخاصة

وعن لقاء حمدين مع حسن نصر الله ، قال النائب تيسير مطر، أمين عام تحالف الأحزاب المصرية، إن هذا اللقاء مرفوض وغير مقبول، وهو لقاء مصالح شخصية يسيئ لسمعة الأحزاب المصرية، مشيرا إلى أن صباحى تجاوز الأعراف السياسية.

النائب تيسير مطر، أمين عام تحالف الأحزاب المصرية
وطالب “مطر”في تصريحات لـ"الجمهور"، بمحاسبة حمدين صباحي، لأنه بهذه التصرفات يسيئ للدور المصري الداعم لأمن واستقرار دول الجوار، واصفا هذا اللقاء بأنه محاولة من صباحى للبحث عن مكاسب شخصية وهذه الأعمال منافية للأعراف السياسية المصرية.

وتابع أمين عام تحالف الأحزاب المصرية، أنه هذه التصرفات غير المسئولة من حمدين صباحى لا تمثل الجماعة الوطنية المصرية، التي توافقت عليها النخبة المصرية من عدم التواصل مع الجهات الخارجية خارج إطار الدولة المصرية وخاصة في تلك التوقيتات الحرجة التي تشهدها المنطقة.

أما عن حزب الإصلاح والتنمية فعلق المهندس علاء عبد النبي، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، علي لقاء حمدين صباحي برئيس حزب الله اللبناني حسن نصر الله، قائلًا: صباحي يمثل نفسه فقط ولا يمثل أي كيان آخر ، ويعد منبوذ سياسيا .

 المهندس علاء عبد النبي

وأضاف نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، فى تصريحات صحفية، أحداث كبرى تحاصر البلاد ، والقضية الفلسطينية فى منعطف خطير، والقضايا الداخلية تحتاج إلى التكاتف لا شق الصف، وينبغى أن تكون التصرفات والتحركات مدروسة، ما الداعي أن يلتقى صباحى بحزب يمتلك مليشيا مسلحة تهدد وحدة وسلامة دولة عربية ، فى حين أن هذا الحزب لا يرى ما تفعله إسرائيل فى غزة.



تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.