الإثنين، 20 مايو 2024

09:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الحصان الرابح للاستثمارات الأجنبية، جهود الحكومة في بناء المدن الذكية

المدن الذكية

المدن الذكية

منار عبد العظيم

شهدت مصر تنمية حضرية غير مسبوقة خلال السنوات القليلة السابقة، بجانب إنشاء المدن الذكية التي تدار بصورة أساسية من خلال بيئة رقمية، وذلك بهدف  الحفاظ على البيئة وتحسين نوعية الحياة، وكفاءة العمليات والخدمات الحضرية، والقدرة على منافسة المدن، إضافة إلى تلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبيلة فيما يخص الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية، وذلك لتحويل المجتمع التقليدي إلى مجتمع ذكي قادر على استخدام وتطوير وابتكار الوسائل التكنولوجية المختلفة لإجراء كافة التعاملات.

 وتعد  المدن الذكية بمثابة طوق نجاة جديد لاحتواء العديد من الأزمات، وتحديداً أزمة الزيادة السكانية، وتعتبر الحصان الرابح خلال الفترة المقبلة، وذلك للاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة ومن المتوقع نمو حجم سوق تقنيات المدن الذكية العالمي .

 وتسعي هيئة المجتمعات العمرانية لتنفيذ العديد من المدن التي تعرف بمدن الجيل الرابع التي تقوم على وسائل التكنولوجيا والتخطيط السليم واستخدام الطاقة الحديثة.

 المدن الذكية

 وفي وقت سابق صرحت وزارة الإسكان المصرية، بأنه من المخطط أن تستوعب هذه المدن أكثر من ثلاثون مليون نسمة، بهدف تقليل التكدس بالمدن الكبرى،إضافة إلى تشجيع التنمية خارج الوادي في مناطق التنمية الجديدة بجانب تشجيع الاستثمارات والتنمية بالأقاليم المغلقة في البلاد.

أبرز مدن الجيل الرابع 

وهناك الكثير من مدن الجيل الرابع المخطط تنفيذها، فهناك 14 مدينة تنفذها هيئة المجتمعات العمرانية ومدينتان تنفذهما الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ومن أبرز  هذه المدن العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، ومدينة شرق بورسعيد، والعديد من المدن الأخرى.

 المدن الذكية

أهداف الحكومة في التحول الرقمي

وكان التحول الرقمي من أهم الخطوات التي اتخذتها الحكومة بهدف استخدامها في المدن الذكية وغيرها من المدن، لتصبح  كافة الخدمات متاحة من خلال  تطبيقات رقمية يسهل استخدامها – في أي وقت ومن أي مكان – من خلال منظومة رقمية متكاملة ومُؤمَنة على مستوى قومي لجذب الاستثمارات الأجنبية مثل العاصمة الإدارية الجديدة والتي ترتكز على فلسفة التحول إلى حكومة رقمية.

وتساهم المدن الذكية في تحسين العمليات في جميع أنحاء المدينة. وتشمل البيانات التي تم جمعها من المواطنين والأجهزة والمباني والأصول التي تتم معالجتها وتحليلها لمراقبة وإدارة أنظمة المرور والنقل ومحطات الطاقة والمرافق وشبكات إمدادات المياه والنفايات وكشف الجرائم وأنظمة المعلومات والمدارس والمكتبات، المستشفيات والخدمات المجتمعية الأخرى بهدف تحسين وتيسير المعيشة للمواطنين وتقليل نسبة الجرائم والأمراض.

من فوائد المدن الذكية أيضاً زيادة إنتاجية قطاعات التجزئة والصناعة وزيادة حجم الأستثمارات، كما أنها تساعد على الحد من التلوث البيئي، والتقليل من إنتاج النفايات التي لا يمكن إعادة تدويرها، والحد نسبة استهلاك المياه، مما يساعد على الحفاظ على بيئة نظيفة.

وتتميز المعيشة في المدن الذكية بالجودة والكفاءة، حيث تحتوي على خدمات مختلفة تضمن سبل الراحة للمواطنين وتوفر العديد من الفعاليات الثقافية، والتعليمية، والترفيهية، إضافة إلى إتمام المعاملات الحكومية في المدينة الذكية من خلال الوسائل الإلكترونية والتطبيقات، كما تستخدم الحكومة أيضاً وسائل الإتصالات لتبادل المعلومات مع السكان.

 المدن الذكية

وتتميز المدينة أيضاً بعدة عوامل أبرزها:

النقل الذكي: 

تقوم الحركة الذكية على إنشاء بنية تحتية ذكية لإدارة منظومة النقل والمرور من خلال وسائل التكنولوجيا والاتصالات، فمثلاً تحتوي المدن الذكية على إشارات مرور ذكية ومواقف وإضاءات ذكية، والتي تقوم على خفض أوقات الانتظار ومواءمة إشارات المرور مع تدفق السيارات.

البيئة الذكية:

تعد أهم مميزات المدن الذكية، أنها صديقة للبيئة، فاستخدام وسائل التكنولوجيا بها يساهم في الحد من التلوث البيئي،إضافة إلى  الحد من استخدام الطاقة غير المتجددة وإعادة تدوير المخلفات،بجانب إحتوائها على مباني خضراء، وحدائق، ومرافق ذكية.

الاقتصاد الذكي:

يتمتع اقتصاد المدن الذكية بزيادة الإنتاجية وريادة الأعمال وذلك من خلال التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية التي تساهم في  زيادة الإبداع الإبتكار. 

ويشمل الاقتصاد الذكي استخدام التكنولوجيات الذكية لضمان الترابط المحلي والعالمي وزيادة الجاذبية والتنافسية.

وفي سياق متصل قال أحمد شلبي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، إن الدولة تعتمد في الفترة الحالية على مدن الجيل الرابع المستدامة والذكية وذلك في إطار توجة الدولة نحو تطوير وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة متكاملة بهدف المساهمة في تحقيق الخطط التوسعية وضمان امتلاك قوة مالية تتناسب مع حجم المشرعات المستهدفة وجذب الاستثمارات الأجنبية

 وأضاف شلبي في تصريحات صحفية نسعي لتتطبيق رؤية الدولة في النهضة العمرانية  بتنفيذ العديد من المشروعات سواء من ناحية البنية التحتية واختيار أكبر المتخصيين في ذلك بهدف توفير كافة الخدمات التكنولوجية المختلفة لقاطني المشروعات في التشطيبات والتنفيذ والخدمات.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.