الأحد، 14 يوليو 2024

08:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أخطر من السرطان، السجائر الإلكترونية تخرب حمضك النووي

السجائر الالكترونية

السجائر الالكترونية

نور الشايب

لفترات طويلة، اعتقد البعض أن السجائر الالكترونية آمنة للاستخدام وليس لها أضرار مثل السجائر العادية، ولكن هذا الاعتقاد كان سائدا منذ زمن إلى أن اكتشف علماء أن مستخدميها لديهم تغيرات جينية مماثلة للمدخنين ترتبط بالإصابة بسرطان الرئة.

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة كوليدج لندن أن التدخين الالكتروني يدمر الحمض النووي لمستخدميه بطريقة مماثلة للتبغ العادي الذي قد يتسبب في الإصابة بالسرطان، وفقا ل«التايمز البريطانية».

تغييرات في الحمض النووي نتيجة السجائر الالكترونية

ووجد الباحثون أن مستخدمي السجائر الالكترونية ومدخني السجائر التقليدية لديهم تغيرات مماثلة في الحمض النووي للخلايا في أفواههم، مع ربطها بالتطور المستقبلي لسرطان الرئة.

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا عن السجائر الإلكترونية، أكثر أمانا إلى حد كبير من تدخين التبغ، ونصحت المدخنين بالتحول إلى السجائر الالكترونية لتحسين صحتهم.

تم ملاحظة تغيرات الحمض النووي أيضا لدى مستخدمي السجائر الالكترونية الذين دخنوا أقل من 100 سيجارة تبغ في حياتهم.

تحتوي العديد من أجهزة السجائر الإلكترونية على سوائل تحتوي على مئات المواد الكيميائية التي يمكن أن تكون ضارة بالرئتين كما أنها تحتوي على النيكوتين ، والذي يمكن أن يؤدي إلى إدمان السجائر الإلكترونية، والسجائر الالكترونية تحدث تغييرات في مئات الجينات في البلاعم، وهي نوع آخر من خلايا الدم البيضاء تشارك في الاستجابة المناعية للعدوى أو التلف.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.