السبت، 13 أبريل 2024

08:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments
buc.edu.eg
buc.edu.eg

«من هنا يبدأ التاريخ».. مقر جديد لحكم مصر

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

شهيرة أحمد

في يوم تاريخي وبداية ملحمية لفصل جديد في تاريخ مصر، أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في العاصمة الإدارية، في أول نشاط رسمي بمقر المجلس الجديد بالجمهورية الجديدة. وكانت هذه اللحظة الفارقة تأتي بعد فوزه بولاية رئاسية جديدة في انتخابات حملت بصمة الشعب المصري.

وبهذه المناسبة الرمزية، تجسدت روح الوحدة والتضامن بين المصريين، حيث شهدت الجلسة التاريخية تسليم السلطة بشكل سلس وديمقراطي. وبإقراره لليمين للمرة الثانية، أكد الرئيس السيسي التزامه ببناء مستقبل مشرق لمصر، مستلهماً من تاريخها العريق وطموحات شعبها.

تحقيق رؤية مصر الجديدة

وبهذه الخطوة الحاسمة، يستكمل الرئيس السيسي مسيرته نحو تحقيق رؤية مصر الجديدة واكتمال الجمهورية، التي بدأها منذ سنوات عديدة. وتشكل هذه الفترة فرصة لإعادة بناء وتطوير البلاد في مختلف المجالات، بغية تحقيق تقدم وازدهار يعود بالنفع على جميع أبناء مصر.

وفي هذا اليوم التاريخي الهام، في افتتاحية رئاسية تاريخية تليق بالبرلمان المصري العريق. أجرى الرئيس السيسي جولة تفقدية في العاصمة الإدارية، وزار ساحة الشعب ونصب الشهداء، ووضع إكليلاً من الزهور على النصب. 

وفي ختام الجدول، رفع الرئيس علم جمهورية مصر العربية على العاصمة الإدارية، مع افتتاح المرحلة الأولى منها وتدشين مقر الحكومة الجديد للجمهورية. هذا يعني بدء نقل فعاليات إدارة الدولة بالكامل إلى العاصمة، مع منح صكوك التشغيل لجميع جهات الدولة لبدء أعمالها بشكل رسمي وكامل من هناك.

نقلة نوعية في تاريخ مصر

وتلك الخطوات التاريخية تمثل نقلة نوعية في تاريخ مصر، حيث يتم تحويل مقر حكم الدولة المصرية من القاهرة  الفاطمية التاريخية إلى العاصمة الإدارية بعد 1055 عامًا، التي تعتبر رمزًا للجمهورية الجديدة ومشروعات التنمية الحديثة. هذا الانتقال يرمز إلى تسليم التاريخ العريق لمفاتيح الإدارة والتنمية إلى المستقبل، برعاية الرئيس السيسي وتحت إشرافه. وبهذه الخطوة، سينطلق صوت مصر بقوة من العاصمة الإدارية ومن أمام مجلس النواب، الذي يمثل الشعب المصري.

يعكسهذا التحول جهود وكفاح المصريين على مدى عشر سنوات لبناء مستقبل أفضل، ويعكس أيضًا بناء جديد وتطور في حضارة مصر العظيمة. سيكون لهذه الخطوة تأثير كبير على العالم بأسره، حيث ستكون مصر على رأس قائمة الدول التي تسعى للتطور والتقدم.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أدى اليمين الرئاسية فى 8 يونيو 2014 أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا؛ نظرًا لغيبة مجلس النواب وعدم وجود مجلس منتخب خلال هذه المرحلة، وفى 2018 أدى الرئيس السيسي اليمين لأول مرة أمام مجلس النواب المنتخب برئاسة الدكتور على عبد العال، في يوم السبت 2 يونيو 2018.

ووفقا لنص المادة 241 مكرر من الدستور: «تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيساً للجمهورية فى 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية».. فإن الولاية الجديدة للرئيس السيسي تبدأ فى الثالث من أبريل 2024، حيث كان إعلان فوزه فى انتخابات الرئاسة لعام 2018 بتاريخ 2 أبريل من العام ذاته.

ووفقاً لنص المادة 144 من الدستور يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

كانت الأمانة العامة لمجلس النواب بقيادة المستشار أحمد مناع الأمين العام قد أخطرت أعضاء مجلس النواب بانعقاد جلسة خاصة فى المجلس، تضمن جدول أعمالها أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى اليمين الدستورية، رئيساً للجمهورية لولاية رئاسية جديدة تبدأ فى الثالث من أبريل 2024، وذلك بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فى  18 ديسمبر الماضي، فوز الرئيس عبد الفتاح السيسى بولاية رئاسية جديدة بحصوله على 89.6٪ من الأصوات، حاصدًا 39.7 مليون صوت من إجمالي الأصوات الصحيحة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.