السبت، 13 أبريل 2024

07:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments
buc.edu.eg
buc.edu.eg

الحياة تعود للمسجد الأموي فى حلب، رفع الآذان وإفطار جماعي بعد 12 عام من الانقطاع

رفع الأذن في المسجد الأموي - أرشيفية

رفع الأذن في المسجد الأموي - أرشيفية

مارسيل أيمن

بعد 12 عاما من التوقف، بفعل الحرب عاد الأذان ليتردد فى الجامع الأموي التاريخي في سوريا، ويُعد هذا الحدث المهم بمثابة عودة رمزية إلى الحياة الطبيعية لسكان مدينة حلب الذين عانوا من الصراع والدمار على مدى سنوات كثيرة. 

وعلى خلفية هذا الخبر السار نظم أهالي حلب إفطار جماعي في ساحة المسجد لإضفاء روح التكاتف، شارك فيه أكثر من 1400 شخص من مختلف الخلفيات والمناطق في حلب.

واجتمع الشعب السوري لتناول الإفطار في ساحة المسجد محاطين بآثار الماضي التي يجري العمل على ترميمها بدقة كي تعود إلى رونقها السابق، داخل المسجد الأموي

وفى ذات السياق، قال إمام الجامع الأموي، الشيخ محمد حسون: « من أكثر من 11 عاما اقتلعت الحرب صوت هذا الجامع، تألمنا وحزنا، إلا أننا بإذن الله تعالى وبإذن هؤلاء العمال الذين يكدون ويعرقون، سيرجع الجامع إلى ما كان عليه وستتعدد أصوات المؤذنين في هذا المسجد ليعود ويدخل إلى بيوت الحلبيين خمس مرات في كل يوم بإذن الله»، 

بينما ذكر أحد سكان مدينة حلب: «فرحتنا كبيرة ما بتنوصف بها الأذان اللي ارتفع اليوم بالجامع الكبير». 

وتناول رواد السوشيال ميديا خبر رفع الآذان لأول مرة منذ عام 2012 فى المسجد الأموى على نطاق واسع فى منصات التواصل الاجتماعي، وقال أحد النشطاء على منصة إكس قائلًا: « مشهد الأحجار المتضررة التي تم ترقيمها وأرشفتها بعناية لإعادة بنائها كانت مشهدا مؤثرا لواحد من أهم المساجد في التاريخ الإسلامي وتاريخ سوريا .

 


 يعتبر الجامع الأموي الكبير في حلب أحد أقدم المساجد في المدينة ، بالإضافة إلى أنه يقع في حي الجلوم في المدينة القديمة من حلب التي أدرجت على قائمة مواقع التراث العالمي عام 1986.

ويشبه الجامع إلى حد كبير في مخططه وطرازه الجامع الأموي الكبير بدمشق وقد تم تشييد المسجد في القرن الثامن الميلادي ودمرت أجزاء كبيرة منه في أبريل من عام 2013 نتيجة الحرب فى سوريا 

بعد غياب 12 عامًا، سيتمكن السوريون من أداء فريضة الحج 

وفي مطلع شهر مارس الماضي اجتمع سفير سوريا لدى المملكة العربية السعودية، أيمن سوسان مع وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، عبد اللطيف آل الشيخ. 

وخلال اللقاء أكد «سوسان» إنه فيما يخص ملف الحج، وبعد غياب 12 عامًا، سيتمكن المواطنون السوريون من أداء فريضة الحج انطلاقًا من سوريا وبإدارة وزارة الأوقاف السوريا، مشيرا إلى أن الإجراءات اللوجستية الخاصة بالحج هي في طور الحل النهائي، وأن وزير الأوقاف سيقوم بزيارة إلى السعودية الشهر القادم من أجل توقيع اتفاق بهذا الخصوص.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.