الجمعة، 17 مايو 2024

12:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

شوارع المحروسة تتزين لاستقبال الشهر الفضيل، أجواء وطقوس رمضان عند المصريين

زينة رمضان

زينة رمضان

شهاب عمران

شهر رمضان في مصر له طقوس وروح تختلف عن رمضان في كل دول العالم.. ينتظر المصريون شهر رمضان من العام إلى العام، ويحتفل الشعب برمضان قبل مجيئه بتجهيز الزينة في شوارع المحروسة، فنجد الشوارع صباحاً لها شكل ومساء شكلا آخر تتزين الشوارع بالفوانيس المضيئة، وتمتلئ بالمواطنين يبتاعون كل احتياجات الشهر المبارك.

وتجتمع كل العائلات بعد صلاة المغرب لانتظار احتفالية دار الإفتاء والأزهر الشريف، باستقبال الشهر الكريم وانتظار البيان الرسمي لتحديد صلاة القيام، وبعد الإعلان يهرع الجميع الكبار والصغار لتمتلئ مساجد القاهرة عن آخرها بالمصلين ويسهر الجميع هذه الليلة.. وتبدأ النساء في تجهيز قائمة العزومات الرمضانية، وتمتلئ وسائل التواصل بالمباركات والتهنئة.

الأطفال تخرج للشوارع بعد الإعلان عن غد أول أيام شهر رمضان تخرج بالفوانيس تلهو وتمرح حتى سماع تواشيح صلاة الفجر، التي تُعلن عن قدوم السحور لتجمع العائلات لتناول السحور في وقت واحد، وبعد الانتهاء من السحور يخرج الرجال والأطفال لصلاة الفجر.

تبدأ النساء في تجهيز الطعام والاستعداد للعزومات العائلية.. وما أن يُؤذن للمغرب يتسابق الجميع في تقديم المشروبات لبعضهم البعض، ثم يؤدون صلاة المغرب في جماعة، ويتناولون طعام الإفطار سوياً في أجواء رمضانية وسط الأغاني.

وفي بعض الأماكن الشعبية في مصر التي يترابط أهلها ويعرفون بعضهم البعض.. يُخصصون يوماً لإفطار جماعي لكل العائلات في نفس الشارع، فكل عائلة تعد ما تستطيع من طعام، وقبل أذان المغرب تُرص الموائد وتعلوها أصناف وأنواع من الأطعمة التي أعدوها، وبعد الأذان يتناول جميع سكان الشارع طعام الإفطار مع بعضهم في منظر مهيب يكاد لا يتكرر في أي مكان في العالم إلا في مصر.. حقيقي رمضان في مصر حاجة تانية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

Short URL
استطلاع رأى

توقعاتك لمباراة الأهلي والترجي التونسي في ذهاب نهائي دوري ابطال إفريقيا ؟

  • فوز الأهلي

  • فوز الترجي التونسي

  • تعادل الفريقيين