الجمعة، 17 مايو 2024

07:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أول امرأة تترشح للرئاسة في مصر فمن هي؟

جميلة اسماعيل

جميلة اسماعيل

أروى فتح الله

جميلة إسماعيل هي إعلامية وسياسية مصرية ومقدمة برامج تليفزيونية، وهي أول مرشحة تترشح للرئاسة في مصر. 
حصلت جميلة إسماعيل على تزكية 20 نائبا من مجلس النواب لتكون استوفت أهم شرط للترشح للانتخابات الرئاسية لسنة 2024.

نبذة عن من هي جميلة إسماعيل وبدايتها

جميلة إسماعيل هي إعلامية وسياسية مصرية ومقدمة برامج تليفزيونية.

ولدت جميلة إسماعيل في 6 أبريل عام 1966 بحي قصر النيل بالقاهرة، ودرست في مدرسة الجيزة ، وتخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1989، بعد أن اختيرت قائدة لعشيرة الجوالة بالجامعة وتميزت بنشاطها خلال سنوات الدراسة في اتحاد الطلبة، حصلت علي دبلومة الترجمة الفورية من الجامعة الأمريكية.

وتزوجت من أيمن نور مؤسس حزب الغد، وكان أيمن نور مرشح للرئاسة عام 2005 ضد الرئيس السابق محمد حسني مبارك، وكان في المركز الثاني وفقًا للأصوات، وبعد الانتخابات بأيام قليلة تم حبس أيمن نور لمدة 4 سنوات ونصف ، فقادت جميلة إسماعيل حملة قوية داخل وخارجها من أجل الإفراج عن زوجها وللحفاظ على كيان حزب الغد، كما ألقت خطابا أمام البرلمان الأوربي للتعريف بقضيته.

 كانت جميلة إسماعيل من أوائل الداعيات للتغير في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك، وقد شاركت في العديد من الحركات الاحتجاجية ضد مشروع التوريث.

مسيرتها السياسية

عام 1994 كانت بدايتها مع العمل العام وذلك من خلال خدمتها لأهالي وسط القاهرة - الدرب الأحمر والموسكي والجمالية وباب الشعرية والظاهر ومنشية ناصر.

بدأت جميلة إسماعيل في العمل السياسي من خلال خوض انتخابات مجلس الشيوخ عام 2001 عن دائرة وسط القاهرة أمام مرشح الحزب الوطني.

عام 2001 خاضت انتخابات مجلس الشيوخ عن دائرة وسط القاهرة أمام مرشح الحزب الوطني.

كما شاركت في تأسيس حزب الغد عام 2003.

وأصبحت عضوًا في الهيئة العليا لحزب الغد عام 2004.

في الفترة من 2004 وحتى 2010 شاركت في حملات الإفراج عن سجناء الرأي والمعتقلين السياسيين شاركت في تأسيس العديد من الحركات السياسية الرافضة لمشروع التمديد والتوريث مثل حركة كفاية -حركة مصريات مع التغيير - حركة مدنية وكانت عضوًا فاعلًا في الجمعية الوطنية للتغيير.

وفي عام 2010 عادت جميلة للحراك السياسي عن طريق انتخابات مجلس الشيوخ.

في 2011 شاركت في ثورة 25 يناير وكانت من أوائل الداعين والداعمين لتظاهرات 25 يناير 2011.

في نوفمبر 2012 شاركت في أول انتخابات حرة لمجلس الشيوخ كمرشح مستقل على المقعد الفردي بدائرة قصر النيل أمام مرشحي حزب الحرية والعدالة المنحل ومرشح الكتلة المصرية وحصلت على قرابة الثلاثين ألف صوت.

في 2012 أصبحت عضو بلجنة المئة بحزب الدستور ولجنة تسيير الأعمال وتولت بعدها أمانة التنظيم بالحزب.

في فبراير 2013 ترشحت على منصب رئيس حزب الدستور.

ويعتلي حساب جميلة إسماعيل علي تويتر القمة من حيث عدد المتابعين على مستوي السياسيات المصريات وتأتي (وهي المرأة الوحيدة) ضمن أعلي عشر حسابات متابعة بين السياسيين المصريين بعد د. محمد البرادعي وقبل السيد عمرو موسي.

في أغسطس 2015 أطلقت جميلة إسماعيل مبادرة لاقت تأييدًا واسعًا بين العاملين بقطاع الصحة لرفع أجور الأطباء ومساواتهم بوكلاء النيابة.

في سبتمبر 2015 تعود جميلة إسماعيل ببرنامج تليفزيوني جديد عن السفر.

حصدت جميلة إسماعيل منصب رئيس حزب الدستور، بعد الإطاحة بمنافسها خالد داوود، لتتفرغ رئيس الحزب الجديد لبسط رؤيتها في البناء والالتئام والتجديد عام 2022.

وفي عام 2024 ترشحت جميلة إسماعيل للانتخابات الرئاسية لجمهورية مصر العربية. وبذلك تكون جميلة إسماعيل المرشحة الخامسة في السباق الرئاسي، بعد كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.

ولم يتبق لرئيس حزب الدستور، سوى إجراء الكشف الطبي واستيفاء بعض أوراق الترشح، لتقديم أوراقها رسمياً للهيئة العليا للانتخابات.

الجوائز والترشيحات

* قامت مجلة النيوزويك Newsweek العالمية عام 2011 باختيار جميلة إسماعيل ضمن 150 امرأة هزت العالم. وذكرت المجلة أن جميلة إسماعيل خاضت معركة الانتخابات البرلمانية وسط عملية التزوير وشراء الأصوات، بجانب أنها كإعلامية وناشطة واجهت نظام مبارك الديكتاتوري بكل قوة وتعرضت للتنكيل كثيرا.

* اختيرت عام 2012 من ضمن أهم أربع نساء مؤثرات في الربيع العربي ضمن جائزة أخوات الربيع العربي من قبل هيئة الإذاعة البريطانية.

* في مارس 2015 فازت بأعلى الأصوات في استطلاع الرأي الذي أجراه موقع «سي ان ان» عربي وحازت علي لقب المرأة العربية الأكثر تأثيرًا علي الصعيد السياسي وكان من بين المرشحات الملكة رانيا والشيخة موزة.

Short URL
استطلاع رأى

توقعاتك لمباراة الأهلي والترجي التونسي في ذهاب نهائي دوري ابطال إفريقيا ؟

  • فوز الأهلي

  • فوز الترجي التونسي

  • تعادل الفريقيين