الأحد، 14 يوليو 2024

07:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الذكاء الاصطناعي، ثورة في عالم الطاقة أم تهديد لِمُستقبلها؟ (تفاصيل)

الذكاء الاصطناعي وعالم الطاقة

الذكاء الاصطناعي وعالم الطاقة

شهيرة أحمد

أعلنت شركة جوجل مؤخرًا عن ارتفاع انبعاثاتها الكربونية بنسبة 48% منذ عام 2019، مما يشير إلى فشلها في تحقيق أهدافها المناخية.

الذكاء الاصطناعي وراء ارتفاع الانبعاثات الكربونية

وتشير الشركة إلى ازدياد الطلب على الذكاء الاصطناعي، والذي يتطلب تشغيل مراكز بيانات ضخمة تستهلك كميات هائلة من الطاقة، كسبب رئيسي وراء هذا الارتفاع.

ازدياد الطلب على مراكز البيانات وتأثيرها على البيئة

وتُعد مراكز البيانات ضرورية لتشغيل تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومع ازدياد الطلب على هذه التقنيات، تُبنى المزيد من مراكز البيانات في جميع أنحاء العالم. 

وتشير التقديرات إلى أن مراكز البيانات تمثل الآن 2% من إجمالي الطلب العالمي على الكهرباء، مقارنة بـ 1% قبل عصر الذكاء الاصطناعي، وفقًا لموقع The Japan Times.

ووفقًا لتقرير وكالة الطاقة الدولية، فإن مراكز البيانات والعملات المشفرة والذكاء الاصطناعي مجتمعة استخدمت 460 تيرا وات ساعة من الكهرباء في جميع أنحاء العالم في عام 2022، أي ما يقرب من 2٪ من إجمالي الطلب العالمي على الكهرباء.

جهود شركات التكنولوجيا لتقليل انبعاثات الكربون

وتسعى شركات التكنولوجيا الكبرى مثل أمازون وجوجل ومايكروسوفت إلى تقليل انبعاثات الكربون من خلال شراء كميات هائلة من الطاقة المتجددة.

وقال براساد كاليانارامان، مسؤول في شركة أمازون، إن قسم مركز البيانات التابع للشركة، AWS، كان “أكبر مشتري للطاقة المتجددة في العالم اليوم”، وأن الشركة ملتزمة بأن تصبح خالية من الكربون بحلول عام 2040. 

وتلتزم أمازون بأن تصبح خالية من الكربون بحلول عام 2040، بينما تعهدت جوجل ومايكروسوفت بتحقيق ذلك بحلول عام 2030.

التحديات التي تواجه تحقيق أهداف الطاقة الخضراء

وعلى الرغم من جهود شركات التكنولوجيا، إلا أن بناء المزيد من مراكز البيانات وزيادة الطلب على خدماتها يُهدد بإعاقة تحقيق أهداف الطاقة الخضراء. 

واعترفت كل من جوجل ومايكروسوفت مؤخرًا بأن انبعاثات الغازات الدفيئة قد زادت لديهما في السنوات الماضية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.