الأحد، 14 يوليو 2024

07:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الشيخ خالد حسن يكتب: الخلع الشرعي

الشيخ خالد حسن

الشيخ خالد حسن

لجأت الزوجات في الآونة الأخيرة إلى الخلع وذلك بسبب تضررهن من أزواجهن، فلجأن إلى محكمة الأسرة لاستخدام القانون في ذلك، وللأسف ما توصل للناس أن الخلع يكون بقوة القانون، ولكن حقيقة الأمر أن الخلع هو شرعي بحت قبل أن يتخذه الناس بقوة القانون؛ ولذلك يتحتم علينا الأمر أن نبين ما الخلع ؟!، وما شروطه ؟!.

(الخلع ): هو فراق الزوجة بعوض يأخذه الزوج منها أو من غيرها، بألفاظ مخصوصة؛ وسبب تسميته بخلع؛ لأن المرأة تخلع نفسها من الزوج كما تخلع اللباس من بدنها لقوله تعالى: «هن لباس لكم وأنتم لباس لهن».

ويباح لسوء العشرة لقوله تعالى: «فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به»، ويقع لقوله تعالى: «فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا»،  ويستحب إجابة الزوجة إلى الخلع حيث أبيح لقوله صلى الله عليه وسلم لثابت بن قيس: (اقبل الحديقة وطلقها تطليقة)؛ لأن المرأة لا تطلب الطلاق من زوجها في غير بأس، لحديث: (أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة).

** شروط الخلع/ سبعة: 

الأول: (أن يقع من زوج يصح طلاقه) لأنه إذا ملك الطلاق فلأن يملكه بعوض أولى. 
الثاني: (أن يكون على عوض) فإن خالعها بغير عوض لم يصح، ولا يجوز للزوج أن يأخذ في العوض أكثر مما أعطى لقوله صلى الله عليه وسلم: (كره أن يأخذ من المختلعة أكثر مما أعطاها).
الثالث: (أن يقع منجزا) فلا يصح أن يعلق على شرط كأن يقول لها: إن بذلت لي كذا فقد خالعتك. 
الرابع: (أن يقع على جميع الزوجة) لأنه فسخ فلا يصح خلع جزء منها. 
الخامس: (أن لا يقع حيلة لإسقاط يمين الطلاق) أي فرارًا من وقوع الطلاق المعلق على مستقبل فيحرم خلع الحيلة. 
السادس: (أن لا يقع بلفظ الطلاق، بل بصيغته الموضوعة له) وسوف نوضح صيغة الخلع. 
السابع: (أن لا ينوي به الطلاق) فإن كان بلفظ الطلاق أو نيته وقع رجعيا إن كان دون الثلاث.

** صيغ الخلع
صريحة: ولا تحتاج إلى نية، وهي (خلعت، فسخت وفاديت) 
كناية: وهي ( أبرأتك، وأبنتك)، ومن هنا نعلم أن الخلع لا يصح إلا بلفظ من الزوج وليس بقبول المال فقط لقوله صلى الله عليه وسلم (اقبل الحديقة، وطلقها تطليقة) وليس بعده رجعة.

فإذا توافرت الشروط السابقة كان فسخا بائنا لا ينقص به عدد الطلاق.. لأن الطلاق ثلاث وإلا أصبح الخلع رابعا.

والله أعلم..

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.