إيران تتهم واشنطن بخرق مذكرة التفاهم بعد الضربات الأمريكية الأخيرة
وصفت إيران الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة على مواقع داخل أراضيها، مساء الجمعة، بأنها انتهاك واضح لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، معتبرة أن الهجوم يمثل خرقًا للالتزامات الدولية والتفاهمات التي هدفت إلى احتواء التصعيد في المنطقة.
إيران تتهم واشنطن بخرق مذكرة التفاهم
وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، إن الغارات الأمريكية التي استهدفت مواقع على الساحل الجنوبي لإيران تمثل مخالفة لميثاق الأمم المتحدة، كما تعد انتهاكًا مباشرًا لبنود مذكرة التفاهم الموقعة بين طهران وواشنطن في منتصف يونيو الماضي.
وجاء الموقف الإيراني بعد تنفيذ القوات الأمريكية ضربات استهدفت مواقع عسكرية إيرانية، قالت القيادة المركزية الأمريكية إنها تضم مخازن للصواريخ والطائرات المسيّرة، إلى جانب مواقع للرادارات الساحلية، مؤكدة أن العملية جاءت ردًا على هجوم استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز ونسبته واشنطن إلى القوات الإيرانية.
رد طهران على الضربات الأمريكية
وفي المقابل، أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن طهران ردت على الضربات الأمريكية باستهداف مواقع أمريكية، في أول مواجهة عسكرية معلنة بين الطرفين منذ توقيع مذكرة التفاهم في 17 يونيو 2026.
وأثار التصعيد الأخير مخاوف بشأن أمن الملاحة في مضيق هرمز، في وقت تتواصل فيه الجهود الدبلوماسية بين الجانبين للتوصل إلى اتفاق نهائي ينهي الحرب التي اندلعت في فبراير الماضي.
من جهته، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي سماع دوي انفجار في منطقة رصيف طهراوي بمدينة سيريك الساحلية، بينما أوضح مصدر عسكري أن الانفجار نجم عن سقوط مقذوف في المنطقة، في حين أكدت وكالة "مهر" أن ميناء سيريك واصل عمله بصورة طبيعية دون تسجيل أضرار في منشآته.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اعتبر الهجوم على السفينة التجارية خرقًا لاتفاق وقف إطلاق النار، فيما حذر نائب الرئيس الأمريكي جاي دي فانس من أن أي هجمات إيرانية جديدة ستقابل برد عسكري مماثل.



