رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

ضبط 23 طن أغذية فاسدة ومجهولة المصدر في حملة لسلامة الغذاء بالإسماعيلية

سلامة الغذاء
سلامة الغذاء

شنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء بمحافظة الإسماعيلية، بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك، حملة رقابية موسعة على عدد من المطاعم ومخازن المواد الغذائية، أسفرت عن ضبط 23.011 طنًا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي والمخالفة للاشتراطات الصحية.

وتأتي الحملة في إطار توجيهات الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بتكثيف الرقابة على الأسواق والمنشآت الغذائية لحماية صحة المواطنين وضمان سلامة الغذاء المتداول.

ضبط لحوم فاسدة داخل مطعمين

وقالت الدكتورة هانم سالم، مدير فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالإسماعيلية، إن أعمال التفتيش كشفت عن قيام مطعمين باستخدام لحوم مجهولة المصدر ظهرت عليها علامات الفساد والتلف، بما يجعلها غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتشكل خطرًا على صحة المواطنين.

وأضافت أن فرق التفتيش اتخذت الإجراءات الفورية اللازمة تجاه المخالفات التي تم رصدها خلال الحملة.

مخزن غير مرخص يخزن الأغذية في ظروف غير صحية

وكشفت الحملة أيضًا عن مخزن مواد غذائية يعمل دون ترخيص، حيث تبين وجود كميات كبيرة من المنتجات الغذائية مخزنة بالمخالفة للاشتراطات الصحية.

وأوضحت مدير الفرع أن اللجنة رصدت تخزين المنتجات في أماكن غير مخصصة لهذا الغرض، مع تعرضها المباشر لأشعة الشمس ودرجات حرارة غير مناسبة، الأمر الذي يؤثر على جودة وسلامة المنتجات ويزيد من احتمالات فسادها.

23.011 طن مضبوطات وتحفظات

وأسفرت الحملة عن التحفظ على إجمالي 23.011 طنًا من المواد الغذائية المخالفة وغير المطابقة للاشتراطات الصحية، في واحدة من أكبر الضبطيات التي شهدتها المحافظة خلال الفترة الأخيرة.

وأكدت الهيئة أن المضبوطات شملت منتجات غذائية متنوعة تم التحفظ عليها لحين استكمال الإجراءات القانونية والفنية اللازمة.

تحرير 6 محاضر للمخالفين

وأشارت الدكتورة هانم سالم إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المنشآت المخالفة، حيث جرى تحرير 3 محاضر ضبط وتحفظ على المضبوطات، بالإضافة إلى 3 محاضر أخرى تتعلق بنقص اشتراطات سلامة الغذاء.

كما تم إخطار مسؤولي المنشآت المخالفة بضرورة سرعة التسجيل لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء والالتزام بكافة الاشتراطات والمعايير الصحية المنظمة لتداول وتصنيع وتخزين الأغذية.

استمرار الحملات لحماية المستهلك

وأكدت الهيئة القومية لسلامة الغذاء استمرار الحملات الرقابية المكثفة بمختلف مراكز ومدن المحافظة، للتأكد من التزام المنشآت الغذائية بالمعايير الصحية المعتمدة، والتعامل الحاسم مع أي مخالفات من شأنها الإضرار بصحة المواطنين أو تهديد سلامة الغذاء المتداول في الأسواق.

تم نسخ الرابط