كامل الوزير: 6 ماكينات حفر تعمل لأول مرة بالتزامن في الخط الرابع للمترو
شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، خروج ماكينة الحفر النفقي الثانية من محطة المساحة باتجاه محطة الجيزة، ضمن أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمتابعة المستمرة لمشروعات النقل الكبرى وسرعة إنجازها وفق أعلى معايير الجودة والأمان.
وأكد وزير النقل أن تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع يمثل "ملحمة عظيمة" على أرض مصر، مشيرًا إلى أنه يتم لأول مرة استخدام 6 ماكينات حفر نفقي في وقت واحد لتنفيذ أنفاق المشروع، بما يعكس حجم العمل الجاري وسرعة معدلات التنفيذ.
واطلع الوزير على معدلات التقدم بالمشروع، حيث يجري تنفيذ أنفاق المرحلة الأولى باستخدام 6 ماكينات حفر، موزعة على مرحلتين من الأعمال، تشمل المسار الممتد من حدائق الأشجار حتى الفسطاط، مع استمرار أعمال الحفر والتجهيز وفق الجداول الزمنية المحددة.
وأوضح أن المرحلة الأولى من الخط تمتد بطول 19 كيلومترًا وتضم 17 محطة، منها 16 محطة نفقية ومحطة سطحية واحدة، وتربط غرب الطريق الدائري بمدينة السادس من أكتوبر بالمتحف المصري الكبير وميدان الرماية وشارع الهرم ومحطة الجيزة، وصولًا إلى محطة الفسطاط.
توريد أول قطار في مايو 2026
وأشار إلى أن الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية ينفذها عدد من شركات المقاولات المصرية الوطنية، فيما تتولى شركة ميتسوبيشي اليابانية توريد 23 قطارًا للمشروع، وتم بالفعل توريد أول قطار في مايو 2026.
وأضاف الوزير أن الخط الرابع سيتم تنفيذه على أربع مراحل، لافتًا إلى أن الدراسات الخاصة بالمراحل التالية جارٍ استكمالها، بما يسهم في تعزيز التكامل مع شبكات النقل المختلفة، ومنها مترو الأنفاق والمونوريل والقطار الكهربائي الخفيف.
وأكد أن الخط الرابع يعد أول خط يربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق، كما يخدم مناطق ذات كثافات سكانية مرتفعة، منها الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر والقاهرة الجديدة، فضلًا عن دوره في خدمة قطاع السياحة لمروره بعدد من المزارات المهمة، وفي مقدمتها المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارات والقاهرة التاريخية.
ومن المتوقع أن ينقل الخط الرابع، بعد اكتمال جميع مراحله، نحو مليوني راكب يوميًا، ليشكل محورًا رئيسيًا في منظومة النقل الجماعي المستدام بالقاهرة الكبرى.



