منظمة الصحة العالمية تتوقع انتهاء تفشي فيروس "هانتا" مطلع يوليو
توقعت منظمة الصحة العالمية الإعلان رسميًا عن انتهاء تفشي فيروس "هانتا" مطلع شهر يوليو المقبل، وذلك في حال عدم تسجيل أي إصابات جديدة مرتبطة بالبؤرة التي أثارت قلقًا دوليًا بعد ظهور حالات إصابة على متن السفينة السياحية "هونديوس".
الصحة العالمية: اقتراب انتهاء تفشي فيروس هانتا
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف، إن السلطات الصحية نجحت في تحديد وتتبع أكثر من 650 مخالطًا في 33 دولة وإقليمًا، ضمن جهود احتواء التفشي ومنع انتشاره.
وأوضح أن جميع المخالطين تقريبًا أكملوا فترة الحجر الصحي، باستثناء 54 شخصًا لا يزالون تحت المتابعة، مشيرًا إلى أن فترات الحجر الخاصة بهم ستنتهي بحلول الثاني من يوليو المقبل.
تراجع الإصابات بالفيروس
وأكد جيبريسوس أنه في حال عدم تسجيل أي إصابات جديدة حتى ذلك التاريخ، ستعتبر منظمة الصحة العالمية أن التفشي قد انتهى رسميًا.
وسجلت المنظمة حتى الآن 12 إصابة مؤكدة وحالة واحدة محتملة مرتبطة بالسفينة "هونديوس"، التي كانت في رحلة بحرية انطلقت من مدينة أوشوايا قبل أن تتحول إلى بؤرة اهتمام صحي عالمي عقب الإعلان عن وفاة ثلاثة ركاب نتيجة الإصابة بالفيروس.
وتواصل السلطات الصحية الدولية مراقبة الوضع عن كثب، مع التأكيد على أهمية أنظمة الرصد والاستجابة السريعة في الحد من انتشار الأمراض المعدية العابرة للحدود.



