واشنطن: 20 مليون برميل عبر هرمز خلال يوم وتعهد أمريكي بتدفق النفط
أعلن وزير الطاقة الأمريكي، كريس رايت، أن 72 سفينة غادرت مضيق هرمز خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، محملة بنحو 20 مليون برميل من النفط.
واشنطن تتهم إيران بالتسبب في تأخير عودة التدفقات
وقال الوزير إن عودة تدفقات النفط إلى طبيعتها استغرقت وقتًا أطول من المتوقع بسبب الألغام التي زرعتها إيران في مضيق هرمز، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات أثرت على حركة الملاحة وعمليات نقل النفط عبر الممر البحري الاستراتيجي.

واشنطن تتعهد بضمان مرور النفط
وأكد وزير الطاقة الأمريكي أن الولايات المتحدة ستضمن استمرار تدفق النفط عبر مضيق هرمز حتى في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع إيران، مشددًا على التزام واشنطن بالحفاظ على أمن الملاحة واستقرار إمدادات الطاقة العالمية عبر هذا الممر الحيوي.
عمان تدعو السفن للتنسيق قبل عبور مضيق هرمز
وفي وقت سابق، أعلنت سلطنة عُمان، أنها عملت، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، على توفير ممر بحري مؤقت في منطقة مضيق هرمز، في إطار الجهود الرامية إلى ضمان استمرار حركة الملاحة البحرية وتسهيل عبور السفن عبر الممر المائي الحيوي، جاء ذلك وفقًا لما أفادت به وكالة الأنباء العمانية.
وبحسب الوكالة، أكدت السلطات العُمانية أن الممر البحري المؤقت متاح أمام جميع السفن، مشيرة إلى أن استخدامه يتم بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية.



