رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري
الجمهور الإخباري
رئيـس مجلس الإدارة
محمد رزق
رئيـس التحرير
محمد صبري

النائبة إنجي أنور تطالب بتوضيح مصير الآثار المستردة من سيناء وإسرائيل

النائبة أنجي انور
النائبة أنجي انور

تقدمت النائبة إنجي أنور، وكيل لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير السياحة والآثار، بشأن مصير الآثار التي تم استردادها من إسرائيل، والتي عُثر عليها خلال حفائر البعثات الأجنبية في سيناء خلال فترة الاحتلال (1967–1982).

مصير الآثار المستردة من سيناء وإسرائيل


وأشارت النائبة إلى أن عملية استرداد هذه الآثار تمت على عدة مراحل بدأت في ثمانينيات القرن الماضي، وصولاً إلى الدفعة الأخيرة التي تم استلامها عبر منفذ رفح البري عام 1994، بموجب اتفاقيات رسمية لاستعادة الآثار المصرية، مؤكدة أن هذه الخطوة جاءت ضمن استكمال السيادة المصرية على أرض سيناء بعد التحرير.


وتساءلت في طلب الإحاطة عن الإجراءات المتبعة لحماية هذه القطع الأثرية من أي تلف أو طمس أو تحريف، وكذلك خطة وزارة السياحة والآثار بشأن توظيفها وعرضها أو تخزينها، وأماكن تواجدها الحالية، والإدارات الفنية المسؤولة عن صيانتها وحفظها.


واستندت النائبة إلى عدد من المواد الدستورية التي تنص على حماية التراث المصري واسترداد الآثار والحفاظ على الهوية الثقافية، مؤكدة أن التراث المصري يمثل ثروة قومية وإنسانية يجب صونها وحمايتها.


كما حذرت من محاولات ما وصفته بـ“التضليل الثقافي” في بعض الأعمال السينمائية الأجنبية التي تحاول نسب إنجازات حضارية غير صحيحة لمصر، داعية إلى تعزيز الوعي وحماية الهوية التاريخية المصرية في مواجهة هذه المزاعم.

تم نسخ الرابط