الأحد، 19 مايو 2024

03:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

البنك المركزي: تطبيق لفتح الحسابات البنكية عبر الهاتف المحمول في 2024

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

تقى محمود

يعتزم البنك المركزي، أن يصدر تطبيق عبر الهاتف المحمول العام المقبل، ويستطيع العملاء من خلاله أن يفتحوا حسابات بنكية وذلك للمصريين المقيمين داخل البلاد أو خارجها.

وبتلك الخاصية، يستطيع العميل أن يفتح حسابًا من المنزل دون الحاجة إلي الذهاب لأي فرع من فروع البنك.

وصرح المهندس إيهاب نصر وكيل مساعد محافظ البنك المركزي المصري للعمليات المصرفية ونظم الدفع، إن البنك المركزي يعمل حاليًا مع كافة الشركاء المحليين والدوليين على الانتهاء من مشروع ترميز البطاقات البنكية على الهاتف المحمول، وذلك خلال النصف الأول من العام القادم 2024.

وأوضح  "نصر" خلال مشاركته في معرض ومؤتمر المدفوعات الإلكترونية والشمول المالي  تحت رعاية البنك المركزي المصري أمس، أن البنك المركزي يعمل أيضًا على الانتهاء من مشروع الهوية المالية الرقمية خلال العام القادم، والذي سيسمح للعملاء بفتح الحسابات إلكترونياً دون الحاجة إلى الذهاب إلى فروع البنوك

وفي سياق متصل، يعتزم البنك المركزي بداية من أول شهر يناير على فرض رسوم على التعاملات باستخدام تطبيق «إنستاباي»، عبر الشبكة القومية للمدفوعات اللحظية، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد المبلغ بالضبط.

جدير بالذكر أن تلك التصريحات أتت على هامش مؤتمر المعرض الدولي للمدفوعات الرقمية والشمول المالي الرقمي العاشر تحت مشاركة رعاية البنك المركزي.

وتلك الرسوم الغرض منها هو تغطية جزء ولو طفيف من تكلفة التشغيل، فلكي يتم إنشاء البنية التحتية للشبكة القومية للمدفوعات اللحظية، صرف ملايين الدولارات حتى تصبح «إنستاباي» بتلك الجودة.

اقرأ أيضًا: بنك التعمير والإسكان يطرح شهادة ادخار جديدة بعائد 19.75% شهريًا

جدير بالذكر أن تطبيق شبكة المدفوعات اللحظية «انستا باي»، وذلك حسبما جاء في بيان صدر عن بنك كريدي أجريكول- مصر نجح في زيادة عدد معاملات عملاء البنك إلى أكثر من 500 ألف معاملة، بالإضافة إلى جذب أكثر من 50 ألف مستخدم مسجل بالبنك.

كما واصل كريدي أجريكول بنهاية شهر سبتمبر من عام 2023 تقدمه المتميز في مجال الدفع الإلكتروني، وذلك في ظل الإطلاق الناجح لبوابة السداد الإلكتروني“

وأوضح البنك أن أكثر من 97٪ من عملاء قطاعي الشركات والمشروعات الصغيرة، قاموا بالتسجيل على تطبيق الهاتف المحمول “ Banki Business”، فضلًا عن كونهم عملاء نشطين على المنصة الرقمية، وذلك مقارنة بنسبة قدرها 95٪ خلال الربع الثالث من عام 2022.

جدير بالذكر أنه تم تنفيذ ما يقرب من نصف التحويلات المحلية رقميًا من خلال منصة "انستا باي"، ونسبة الزيادة وصلت حتى 13٪ مقارنة بسبتمبر الماضي من عام 2022، فضلاً عن انضمام وإعادة تنشيط أكثر من 282 عميل، بالإضافة إلى ارتفاع عدد معاملات السداد الحكومية بنسبة نحو 8٪ خلال الربع الثالث من عام 2023 مقارنة بالربع الثاني من العام ذاته.