الإثنين، 20 مايو 2024

04:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد موافقة «النواب» على ختام موازنة 22-23، برلمانيون ينتقدون الحكومة بسبب القروض والخدمات

مجلس النواب

مجلس النواب

تسنيم جمال

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة التي عقدت أمس الأربعاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحسـاب ختامي موازنة الخزانة العـامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامى موازنة الهيئة القـومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2022 / 2023.

وأحال جميع التوصيات للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها. وأرجأ رئيس المجلس الموافقة على مشروعات القوانين بربط الحسابات الختامية، إلى جلسة لاحقة.

النائب أحمد بلال: الحساب الختامي لموازنة 22-23 كارثي

وفي هذا الصدد، وجه عدد من النواب انتقادات واسعة للحكومة بسبب توسعها في سياسات الاقتراض، حيث قال النائب أحمد بلال البرلسي، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن هناك أمورا كارثية في هذا الحساب الختامي، مثل القروض المتعثرة التي اقترضتها الدولة المصرية، ولم تتم الاستفادة منها، مؤكدا أن بعض هذه القروض يرجع تاريخها لـ10 سنوات ماضية.

وأكد "بلال" في تصريحات لـ"الجمهور"، أن هذا يعتبر تلاعبا بممتلكات الشعب، بالإضافة إلى وجود سماسرة قروض، مضيفا أنه لم يكن هناك جدوى لهذه القروض، وتحميل الدولة والشعب المصري والموازنة العامة فوائد وقروضا وخدمة دين عن قروض لم يتم استخدامها، مؤكدا أن ذلك يعتبر جريمة مال وجرائم المال لا تسقط، والمتسبب في هذه الجرائم يجب أن يحاسب.

وتابع أنه تم إنشاء محطة لمشروع رشيد الخاص بالكهرباء، ولم يتم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء، وأصبح المواطن يعاني من قطع الكهرباء لمدة ساعتين في اليوم، وبالتالي "فالحكومة تحاسب المواطن على فشلها"، على حد تعبيره.

العمل على سرعه تحصيل الديون المستحقة للخزانة العامة

بينما قالت النائبة سميرة الجزار، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن من الظواهر المتكررة سنويا التي تكشف عنها أرقام الحسابات الختامية هو تزايد قيمه العجز النقدي كل عام، والذى يعبر عن الفرق بين إيرادات الموازنة العامة وبين مصروفاتها.

وأشارت "الجزار" في تصريحات لـ"الجمهور" إلى أن الزيادات المتتالية في قيمة العجز النقدي كل عام، ترجع إلى عدم قدره الإيرادات المحققة على مر هذه السنين، مجابهه المصروفات الفعلية، وما ترتب عليه بالضرورة عدم قدرة الدولة على الإنفاق على المشروعات الاستثمارية بالصورة المرجوة، فضلا عن زياده الأجور بالشكل الذى يلبى متطلبات المواطنين، وهو الأمر الذى يستلزم معه ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات التى تنمي من الإيرادات إلى أقصى حد ممكن، بالشكل الذى يقلل من اتساع الفوه بينها وبين المصروفات، ووصولها إلى الحد الأدنى لها.

كما أكدت أن من أهم الإجراءات التى يمكن اتباعها هو العمل على سرعة تحصيل الديون المستحقة للخزانة العامة التى تتزايد عاما بعد عام، لتحصيل هذه الديون واتخاذ ما يلزم أيضا من إجراءات نحو تقوية أجهزة التحصيل فى الجهات المعنية بتحصيل الإيرادات، لتقليل الفجوة بين الإيرادات والمصروفات.

النائبة سحر بشير: الميزانية لا تحقق أحلام المواطن البسيط

فيما انتقدت النائبة سحر بشير، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الحساب الختامي للموازنة العامة للسنة المالية 22-23، قائلة: "الميزانية لا تحقق أحلام المواطن البسيط."

وقالت "بشير" في تصريحات لـ"الجمهور"، إن جدول اهتمامات الحكومة، يضع قطاع الخدمات العامة في المركز الأول من حيث الأهمية النسبية، متسائلة: "أين هي الخدمات العامة التي تقدمها الدولة للمواطن على الرغم من دفع المواطن الكهرباء بالسعر الذي يتم تصديره للخارج؟"

وأكدت عضو مجلس النواب، قيام الحكومة ببناء العاصمة الإدارية الجديدة، في الوقت الذي يعاني فيه المواطنون داخل القرى، من مشكلات مياه الصرف الصحي وقطع المياه والكهرباء.

وأضافت "بشير"، أن الدولة لم تضع التعليم والصحة والشباب ضمن اهتماماتها وميزانيتها، مؤكدة أن قطاع التعليم يأتي في المركز الثالث من حيث الأهمية النسبية، وقطاع الصحة يأتي في المركز الخامس من حيث الأهمية، أما قطاع الشباب والثقافة فيأتي في المركز الـ10 وذلك وفق جدول اهتمامات الدولة.

«محسب» يطالب الحكومة بتنفيذ توصيات البرلمان

وعلى صعيد آخر، قال  النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إن الحساب الختامي للموازنة العامة للسنة المالية 22-23، يؤكد على قوة الاقتصاد المصري وصلابته وقدرته على تجاوز التحديات الداخلية والخارجية.

وأضاف "محسب" في تصريحات لـ"الجمهور"، إن تحقيق فائض أولي بنسبة 1,6% من الناتج المحلي خلال العام المالي الماضي، تم استخدامه في تمويل جزء من فوائد الدين العام، والذي أسهم في خفض العجز الكلي إلى 6% من الناتج المحلي في يونيو 2023، وخفض الدين المحلي إلى 95,8%.

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بالعمل على تنفيذ توصيات البرلمان، والتي جاء من بينها العمل على تحصيل وتسوية المتأخرات الحكومية، والحد من زيادتها سنويا، من خلال تفعيل اللجنة المشكلة بوزارة المالية لهذا الغرض، مؤكدا ضرورة إعطاء الاهتمام الكامل لأصول الدولة الثابتة، والعمل على إدراج الاعتمادات المناسبة لبند الصيانة حتى يتناسب مع حجم هذه الأصول الثابتة.

وأشار "محسب" إلى أن الاقتصاد المصري تعرض لظروف صعبة خلال السنوات الأخيرة بسبب الأزمات العالمية، لكن مع زيادة مؤشرات التحسن في الاقتصاد المصري، فمن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة انتعاشة وتحسنا اقتصاديا ملحوظا، في ظل مواصلة الحكومة إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي بدأتها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.