الإثنين، 20 مايو 2024

11:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

باستثمارات 770 مليار دولار، مشروعات الطاقة المتجددة طوق نجاة للاقتصاد المصري

الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة

تسنيم جمال

تلعب مصر دورًا مهمًا في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، فمصر لديها موارد غنية من الطاقة المتجددة، مثل الرياح والشمس والطاقة الحرارية، وتستغل هذه الموارد لتوليد الكهرباء، وتلبية الاحتياجات المتزايدة للطاقة في البلاد، بالإضافة للجهود المبذولة من الدولة المصرية لزيادة حجم الطاقة الكهربائية المولدة بصفة عامة وتطوير شبكات نقل الكهرباء وتوزيعها.

وفي هذا الإطار، أطلقت مصر الاستراتيجية المتكاملة للطاقة الجديدة والمتجددة، وتضع هذه الاستراتيجية رؤية طموحة تستهدف زيادة نسبة الطاقة الجديدة والمتجددة لتصل إلى 50% بحلول عام 2040، كما تستهدف الوصول إلى 42 % من الطاقة المتجددة بحلول عام 2035.

إطلاق «منصة مصر للطاقة الشمسية»

 أطلق الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، مارس الماضي، «منصة مصر للطاقة الشمسية»، بالتعاون بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ومشروع نظم الخلايا الصغيرة والمتوسطة التابع لمركز تحديث الصناعة.

وتعد «منصة مصر للطاقة الشمسية» منصة تفاعلية يتم من خلالها التعرف على «محطات طاقة شمسية» ومتابعة تركيبها للمواطنين أفراداً وشركات، وربطها على شبكة الكهرباء القومية عن طريق شركات التوزيع المختلفة وتتيح أيضاً التواصل مع العملاء والجهات المعنية عن  طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية على الموبايلات و التنبيهات على المنصة.

أهم مشاريع الطاقة المتجددة في مصر

ومن أبرز وأضخم مشروعات الطاقة الشمسية في مصر، مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، الذى تم افتتاحه في 2019، ويعادل إنتاج مجمع بنبان للطاقة الشمسية من الكهرباء نحو 90% من الكهرباء المنتجة من السد العالي، إذ يحتوي المجمع على 32 محطة شمسية، بقدرة تصل إلى 1465 ميجاوات، باستثمارات تصل إلى 2 مليار دولار. ويصل عدد الألواح الشمسية المستخدمة في مجمع بنبان إلى نحو 200 ألف لوح شمسي.

كما تم إنشاء محطة خلايا فوتوفلطية بمنطقة كوم امبو بمحافظة أسوان، وتقع المحطة على مساحة 200 ألف متر مربع، وتبلغ قدرة المحطة حوالى  26 ميجاوات، وبتكلفة استثمارية وصلت إلى أكثر من 20 مليون دولار، وبدأ تشغيل المحطة في 2020 ومن المتوقع  أن يتم انتاج  نحو 53 ألف ميجاوات في الساعة سنويًا، وهو ما يوفر حوالى 12 ألف طن نفط مكافئ.

وايضا تم إنشاء محطة الكريمات بالجيزة، وتبلغ قدرتها 140 ميجاوات، وبدأ التشغيل التجاري للمحطة الشمسية في يوليو 2011 بنسبة تصنيع محلي في المكون الشمسي وصل إلى 50%. وفي سياق متصل، تم إنشاء محطة خلايا فوتوفلطية بمدينة الغردقة بقدرة 20 ميجاوات، بالتعاون مع هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، باستثمارات تبلغ 3 مليار و700 مليون جنيه.

الهيدروجين الأخضر يحقق استثمارات بـ770 مليار دولار سنويا

وذكرت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن مشروعات الهيدروجين الأخضر  تعتبر منجم الذهب القادم لمصر خلال الـ10 سنوات المقبلة، والتي من المتوقع أن توفر ما يزيد عن 45 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى توفير فرص اقتصادية لمشروعاته بقيمة 770 مليار دولار سنويًا.

وتوقع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن زيادة الهيدروجين المنتج في مصر ستؤدي  إلى زيادة أمن الطاقة، مع اعتماد أقل على واردات البترول، وسيساعد تطوير اقتصاد الهيدروجين مصر على إزالة الكربون، حيث يمكن أن يساعد مصر في تقليل انبعاثات الكربون العالمية بمقدار 55 مليون طن سنويا بحلول عام 2050 .

كيف يجني الاقتصاد المصري ثمار مشروعات الطاقة المتجددة؟

تساهم مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة في تعزيز نمو الاقتصاد المصري، من خلال تعزيز استقلالية الدولة في مجال الطاقة وتقليل اعتمادها على الدول التي تمتلك مصادر النفط والغاز، بالإضافة إلى تنويع مصادر الطاقة واستخدام مصادر متجددة محلية، وقد تم اتخاذ إجراءات لتسجيع مشاريع الاستثمار في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة من خلال تخفيض الرسوم الجمركية الموحدة، بالإضافة إلى توفير الأراضي لمشاريع الطاقة المتجددة. هذه الإجراءات تهدف إلى تخفيض التكاليف وتعزيز جاذبية الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة في مصر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.