الإثنين، 20 مايو 2024

12:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بايدن: لن نزود إسرائيل بالأسلحة حال دخولها رفح، وتل أبيب ترد: «سنقاتل بأظافرنا إذا اضطررنا»

 الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وداد العربي

اجتياح رفح الفلسطينية، في مقابلة مع شبكة CNN، أدلى الرئيس الأمريكي جو بايدن بعدة تصريحات من شأنها أن تزعزع العلاقات الأمريكية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وكان من بين أبرز تصريحات الرئيس الأمريكي، قوله: «إذا دخلت إسرائيل رفح الفلسطينية فلن أزودها بالأسلحة المستخدمة».

الأمر الذي جعل حكومة رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزرائه وحتى المعارضة يردون على تصريحاته بالهجوم للرئيس الأمريكي ومهاجمة نتنياهو نفسه، في وقت تسعى فيه إسرائيل إلى دخول رفح والسيطرة على المعابر.

«الأسلحة الأمريكية استخدمها الجيش الإسرائيلي في قتل المدنيين»

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن معقبا على إصرار نتنياهو وجيشه الدخول البري في عملية عسكرية لرفح الفلسطينية، إنه حال دخلت إسرائيل فإن الولايات المتحدة الأمريكية «لن تزودها بالأسلحة المستخدمة»، مؤكداً: «لن نقدم أسلحة وقذائف مدفعية لإسرائيل».

وتابع بايدن خلال حواره مع شبكة CNN: «لن تحصل إسرائيل على دعمنا إذا دخلت المناطق السكانية في رفح».

وعلى ذات الصعيد، قال جو بايدن عن تسليح أمريكا لإسرائيل: «القنابل التي قدمتها أمريكا لإسرائيل وأوقفتها الآن استخدمت في قتل المدنيين».

هل يحاول بايدن احتواء الأزمة في الشرق الأوسط فعلا؟

وفي سياق متصل، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: «سنستمر في التأكد من أن إسرائيل آمنة فيما يتعلق بالقبة الحديدية وقدرتها على الرد على الهجمات»، مشيرا إلى أن إسرائيل «لم تتجاوز بعد الخط الأحمر بشأن رفح».

وأكد مرة أخرى توقف الدعم الأمريكي حال دخلت إسرائيل لرفح عسكريا، قائلا: «أوضحت لـ نتنياهو ولمجلس الحرب أنهم لن يحصلوا على دعمنا إذا دخلوا إلى المراكز السكانية في رفح».

وعلى صعيد الأوضاع في غزة، قال: «أعمل مع الدول العربية المستعدة للمساعدة في إعادة الإعمار في قطاع غزة».

السيطرة على غزة بعد انتهاء الحرب تؤرق بايدن

وفيما يخص حل الدولتين، أضاف خلال مقابلته مع CNN: «أعمل مع الدول العربية المستعدة للمساعدة في الانتقال لحل الدولتين»، متابعاً: «السؤال الأهم الآن هو من سيحكم قطاع غزة بعد انتهاء الحرب».

وعلى صعيد العلاقات الأمريكية مع مصر، قال الرئيس الأمريكي: «العملية الإسرائيلية في رفح تتسبب في مشاكل مع مصر التي نحرص على العلاقات معها وعلى المساعدة التي تقدمها».

إسرائيل تعلق على تصريحات بايدن: «سنقاتل بأظافرنا إذا اضطررنا»

من جانبها، قالت القناة 12 في تليفزيون الاحتلال الإسرائيلي: «هذا التصريح بمثابة هزة أرضية حقيقية للعلاقات الأمريكية الإسرائيلية».

ونقلت ‏القناة 12 عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله: «رفح سيتم احتلالها في كل الأحوال، لدينا الوسائل الكافية للقيام بذلك دون مساعدات».

فيما نقلت أيضا وكالة رويترز عن مسؤول إسرائيلي كبير طلب عدم ذكر اسمه، حسبما قالت: «إذا اضطُررنا للقتال بأظافرنا فسنفعل ما يتوجب علينا فعله».

وقالت صحيفة هآرتس عن مصادر كبيرة: «عندما يهدّد الأميركيون علينا أن نصغي لهم ومن يعتقد أنهم يهدّدون فقط مخطئ - وقف الأسلحة لن يؤثر على معركة غزة إنما على معارك أخرى في حال تطوّرت».

المعارضة في كيان الاحتلال تعلق تصريحات بايدن على فشل نتنياهو

قال زعيم المعارضة في كيان الاحتلال الإسرائيلي ورئيس الوزراء السابق يائير لابيد: «تهديد بايدن بمنع تزويدنا بالأسلحة نتيجة للإدارة الفاشلة لحكومة نتنياهو».

وتابع لابيد: «إسرائيل بحاجة إلى صفقة وعلينا استنفاد التحرك في القاهرة لإعادة المحتجزين إلى الوطن»، حسبما نقلت صحيفة معاريف.

وأضاف زعيم المعارضة: «عرضت على نتنياهو شبكة أمان وهو لم يقم بالصفقة لأنه «سجين المجنونيّن» وزير الامن القومي إيتمار بن جفير وووزير المالية بتسئيل سموتريتش».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.