الإثنين، 20 مايو 2024

02:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«المالية» تعدد عوامل تحسن ميزان المدفوعات في مصر خلال العام المالي الجاري

صورة تعبيرية عن ميزان المدفوعات

صورة تعبيرية عن ميزان المدفوعات

عبد الرحمن المصري

كشفت تقارير صادرة عن وزارة المالية، عن تسجيل ميزان المدفوعات فائضًا إجماليًا قدره، 228.8 مليون دولار أمريكي، خلال الربع الأول من العام المالي 2023-2024، مقابل فائض كلي بلغ 523.5 مليون دولار خلال نفس الفترة م العام المالي السابق.

ولوحظ تحسن عجز حساب المعاملات الجارية بنحو 12.1%، ليقتصر عند – 2.8 مليار دولار أمريكي، مقارنة بعجز أكبر بلغ – 3.2 مليار دولار خلال العام المالي السابق.

ويرجع التحسن في عجز الحساب الجاري بشكل أساسي إلى تراجع عجز الميزان التجاري بنسبة 12.7% ليقتصر على نحو – 7.9 مليار دولار أمريكي.

كما ساهم في تحسين ميزان معاملات الحساب الجاري، ارتفاع الفائض من الميزان الخدمي إلى نحو 5.2 مليار دولار أمريكي، في ضوء تنامي إجمالي المتحصلات من السياحة وحصيلة رسوم المرور في قناة السويس.

وحقق حساب المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1.8 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2023-2024.

عوامل تحسن عجز ميزان المعاملات الجارية

  1. تحسن عجز الميزان التجاري غير البترولي بنحو 2.4 مليار دولار، نتيجة لانخفاض المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بمبلغ 1.9 مليار دولار وخاصة واردات الذرة وبوليميرات ومركبات عضوية وغير عضوية.
  2. ارتفاع حصيلة الصادرات السلعية غير البترولية بمقدار 458.9 مليون دولار، لتسجل 6.7 مليار دولار في ضوء ارتفاع حصيلة الصادرات من أسلاك وكابلات وخضر طازجة أو مبردة أو مطبوخة، وذهب، وأجهزة كهربائية منزلية.
  3. ارتفاع متحصلات النقل بمعدل 13.5%، لتسجل 3.5 مليار دولار، مقابل 3 مليارات دولار خلال العام المالي السابق، نتيجة ارتفاع إيرادات رسوم مرور قناة السويس، بمعدل 19.4% لتسجل 2.4 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2023-2024، الناتجة بالأساس من ارتفاع حمولة السفن إلى 403.1 مليون طن، وارتفاع عدد السفن العابرة بمعدل 4.3%.
  4. ارتفاع إيرادات السياحة بمعدل 9.3%، لتسجل 4.5 مليار دولار مقابل 4.1 مليارًا خلال العام السابق، نتيجة لارتفاع كل من عدد الليالي السياحية بنحو 47.7 مليون ليلة، وارتفاع أعداد السائحين الوافدين إلى مصر ليسجل 4.2 مليون سائح.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.