الإثنين، 20 مايو 2024

02:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

استشاري تغذية يكشف فوائد الرنجة لصحة الإنسان، وهؤلاء ممنوعون من أكلها

الرنجة ـ أرشيفية

الرنجة ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

تعتبر الرنجة والفسيخ من الأطعمة التي اعتاد العديد من المصريين على تناولها في أعياد الفطر المبارك وشم النسيم، ولكن احتوائها على نسبة عالية من الملح يجعلها في نظر البعض طعامًا ضارًا.

وفي هذا الصدد قال الدكتور «محمد جودة»، استشاري التغذية العلاجية، أن الرنجة من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لكن بشرط تناولها بكميات معتدلة، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الأملاح.

وذكر استشاري التغذية العلاجية لـ «جمهور»، أبرز فوائد الرنجة منها أنها تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل الفسفور والحديد والزنك وأوميجا 3 والكالسيوم ومضادات الأكسدة، إضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين د وب 12 وغيرها من الفيتامينات المفيدة للجسم .

وأكد علي ضرورة انتقاء الرنجة والفسيخ عند شرائها خاصة الفسيخ، لأنه هناك أنواع منها قد تكون فاسدة وعند تناولها قد تسبب لك التسمم، لذا لابد من انتقائها عند شرائها.

 ونصح بإضافة الخل والليمون على الرنجة والفسيخ قبل تناولهما، لقتل أي نوع من البكتريا الموجودة في هذه الأسماك المالحة، علاوة على إدخال الفسيخ في الميكرويف لمدة لا تقل عن ربع ساعة لقتل البكتريا الضارة.

ولتقليل نسبة الملوحة في الرنجة والفسيخ، نصح «جودة»، بتناول بعض من الأعشاب الطبيبعة مثل النعناع وليسنون والشاي الأخضر والزنجبيل، علاوة على تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء كالبطيخ والشمام، مؤكدة على تناول كميات عالية من الماء بعد تناول الرنجة والفسيخ.

وأفاد بأن هناك فئات ممنوعة من تناول الرنجة وخاصة الفسيخ من بينها:

ـ مرضي القلب.

ـ مرضي الكبد.

ـ مرضي الكلي.

ـ الأشخاص الذين يتبعون روتين معين لإنقاص الوزن.

ـ  مرضي ضغط الدم.

ـ مرضي السكري.

ـ الحوامل.

واختتم بضرورة اتباع الرياضة والمشي وتناول الماء بكثرة بعد الانتهاء من تناول  وجبة الرنجة والفسيخ.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.