الأحد، 19 مايو 2024

09:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

برلمانيون عن لقاءات حمدين صباحي حسن نصر الله: تآمر على الوطن ويجب أن يتحسس خطاه

حمدين صباحي وحسن نصر الله

حمدين صباحي وحسن نصر الله

محمد الداوي

أثارت زيارة حمدين صباحي، واللقاءات المتكررة مع حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني،  العديد من التساؤلات، حول أسباب الزيارات الدائمة، التي وصفها البعض بالغامضة التي لا تصب في مصلحة الوطن، مطالبين بتوضيح تلك اللقاءات وأهدافها في ظل التحديات الراهنة التي تمر بها المنطقة بأكملها.

ووصف عدد من أعضاء البرلمان بغرفتيه ورؤساء الأحزاب المصرية، هذه الزيارات ببحث حمدين صباحي عن دور، ومحاولاته لاستعادة بريقه السابق بالشعارات الوطنية والناصرية، بعدما فقد شعبيته وسط المصريين، وأنه من غير المقبول أن يكون له علاقات ولقاءات متكررة مع زعيم حزب ديني يمتلك جيشًا خاصًا به، خارج سيطرة الدولة اللبنانية. 

يجب على حمدين صباحي أن يتلمس الطريق الصحيح 

وقال البرلماني السابق رجب هلال حميدة، إنه ينبغي على حمدين صباحي أن يتلمس خطواته جيدا وأن يحسب كلماته ويتلمس الطريق الصحيح بعيدا عن مواطن الشبهات والقيل والقال، ويدرك طبيعة المرحلة التي يمر بها الوطن من تداعيات إقليمية ودولية.

وأضاف حميدة في تصريحات لـ«الجمهور»، أن الجميع يعلم أن المنطقة العربية تموج بصراع شديد الخطورة يؤثر على الأمن القومي العربي، وفي القلب منها مصر، مضيفاً أن إيران تدعم أحد أذرعها في اليمن «الحوثيين» الذين يستهدفون الدولة المصرية في ممرها الملاحي، وإرهاب السفن المارة عبر قناة السويس، يعلمه الجميع.

التعامل مع دول تستهدف مصر تآمر على الوطن
 

وتابع رجب هلال حميدة، أنه على حمدين صباحي أن يتلمس خطاه كلها، وأن يدرك أن التعامل مع دولا إقليمية تستهدف مصر هو بمثابة التآمر على الوطن.

وأكد حميدة، أن هناك علامات استفهام وتعجب عديدة على هذه الزيارات، مضيفاً أنه على «صباحي» توضيح هذه الأسباب بعيدا عن الشعارات العروبية والناصرية.

لقاء محاولة من صباحى للبحث عن مكاسب شخصية

قال النائب عبد الفتاح محمد عضو مجلس النواب، إن اللقاء الذي جمع حمدين صباحي، وحسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، مرفوض وغير مقبول، ويعتبر لقاء مصالح شخصية يسيء لسمعة الأحزاب المصرية ودورها، مضيفاً أن صباحى تجاوز الأعراف السياسية.

أعمال منافية للأعراف السياسية المصرية

وأضاف عبد الفتاح في تصريحات لـ«الجمهور»، أنه يجب محاسبة حمدين صباحي، على هذه التصرفات التي تسىء للدور المصري الداعم لأمن واستقرار دول الجوار، معتبراً أن هذا اللقاء محاولة من صباحى، للبحث عن مكاسب شخصية وهذه الأعمال منافية للأعراف السياسية المصرية.

النخبة المصرية توافقت على عدم التواصل مع جهات خارجية لا تتوافق عليه الدولة المصرية

واستكمل عضو مجلس النواب، أن هذه التصرفات واللقاءات غير المسئولة من حمدين صباحى لا تمثل الجماعة الوطنية المصرية والأحزاب السياسية، وما توافقت عليه النخبة المصرية من عدم التواصل مع الجهات الخارجية خارج إطار الدولة المصرية.

لقاءات صباحي بقيادات حزب الله المصنف «ميلشيا مسلحة» غير مسؤولة 

استنكر المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، التحركات غير المسؤولة لحمدين صباحي، ولقاءاته مع قادة حزب الله وأمينه العام حسن نصر الله، خاصة أن حزب الله مصنف باعتباره ميلشيا مسلحة.

وأضاف «صقر»، لقاءات حمدين صباحي الخارجية يفهم منها، أنه يتلقى تعليمات من الخارج، وبالتحديد من ميلشيات حزب الله اللبناني وحسن نصر الله، وهو أمر مرفوض تمامًا، مشيرًا إلى أن موقف حمدين صباحي يعد خروجًا عن العباءة الوطنية.

لقاءات صباحي خروج على ثوابت الدولة المصرية

وذكر رئيس حزب الاتحاد أن التعاون مع ميلشيات مسلحة أمر بالغ الخطورة، ويعد خروجا على ثوابت الدولة المصرية التي تتعامل مع الكيانات الوطنية فقط وتدعمها، فيما ترفض بأي شكل كان التعاون مع الكيانات المسلحة والميلشيات.

ونوه المستشار رضا صقر، إلى أن حمدين صباحين يزايد على الدور المصري في دعم القضية الفلسطينية، وهو ما لا يمكن قبوله، الجميع شاهد على الموقف التاريخي لمصر في دعم الأشقاء الفلسطينيين، سواء من خلال المساعدات الإنسانية التي لم تتوقف منذ 7 أكتوبر الماضي، أو عبر التحركات الدبلوماسية الساعية للتوصل إلى هدنة ووقف إطلاق النار.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.